2024-02-20

مشروع “أرامكو هواجين” يبدأ أعمال بناء مصفاة ومجمع بتروكيميائيات في الصين

الخرطوم:المشهد الصيني

تعتزم أرامكو السعودية وشركاؤها، مجموعة “نورينكو” ومجموعة”بانجين” الصناعية، بدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيميائيات في شمال شرق الصين.

وتعمل شركة أرامكو هواجين للبتروكيميائيات، وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية (30 في المائة) ومجموعة “نورينكو” (51 في المائة) ومجموعة “بانجين” الصناعية (19 في المائة)، على تطوير مشروع مجمع جرينفيلد، الذي سيشمل مصفاة بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف برميل يوميا، ومعمل للبتروكيميائيات بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 1.65 مليون طن متري من الإيثيلين ومليوني طن متري من البارازايلين.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال البناء في الربع الثاني من 2023 بعد أن حصل المشروع على الموافقات الإدارية المطلوبة. ويتوقع أن يتم تشغيله بالكامل بحلول 2026.

وستورد أرامكو السعودية ما يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا من لقيم النفط الخام إلى المجمع الذي سيتم بناؤه في مدينة بانجين في مقاطعة لياونينج الصينية.

من جهته، قال محمد القحطاني النائب التنفيذي للرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية، “سيدعم هذا المشروع المهم الطلب الصيني المتزايد على الوقود والمنتجات الكيميائية. كما أنه يمثل علامة فارقة في استراتيجيتنا للتوسع المستمر في الصين والمنطقة بشكل عام التي تعد محركا مهما بشكل متزايد للطلب العالمي على البتروكيميائيات”.

بدوره، قال زو وينشاو نائب المدير العام لمجموعة “نورينكو”، “تمثل هذه المصفاة الضخمة والمجمع البتروكيميائي مشروعا رئيسا لمجموعة نورينكو لتسهم من خلاله في تنفيذ وتحقيق التنمية المشتركة عبر مبادرة (الحزام والطريق) المتميزة، كما أنه يعزز إعادة الهيكلة الصناعية وقطاع النفط والبتروكيميائيات ليصبح أقوى وأفضل وأكبر. وسيؤدي المشروع دورا مهما في تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والمملكة، وتحقيق التنمية والازدهار لكليهما”.

في حين ذكر جيا فاي رئيس مجلس إدارة ومجموعة “بانجين”، أن “لهذا المشروع أهمية كبيرة بالنسبة إلى بانجين من أجل تشجيع زيادة المواد الكيميائية والمنتجات المتخصصة، وتعزيز التكامل بين صناعة التكرير والكيميائيات. وهو مشروع له رمزيته لبانجين حيث يسعى إلى تسريع عملية تطوير قاعدة وطنية مهمة لصناعة البتروكيميائيات والكيميائيات الدقيقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً