2024-04-13

كهوف موقاو ذات الجمال الجذاب .. تدفع الزوار لزيارتها مرارا وتكرارا

كهوف موقاو التي تعود الى ما قبل 1600 عام والتي تركها اسلاف الصينين لاحفادهم ليعرفوا مدى عظمتهم تغري الزوار بالعودة اليها مرارا وتكرارا

بكين: سعاد ياي شين هوا 

أطلقت الصين أنشطة عديدة للاحتفال بيوم التراث الثقافي والطبيعي هذا العام، الذي يحل اليوم (السبت).. ” سعاد ياي شين هوا” المختصة في التراث والثقافة والسياحة الصينية  تنظر جانب من التراث الثقافي والطبيعي للصين .. وهو وكهوف موقاو التي تقع في مدينة دونهوانغ بمقاطعة قانسو شمال غربي الصين.

تقول المختصة في الثقافة والسياحة واللغة الصينية  سعاد ياي شين هوا  ان اليوم  (السبت) يصادف ” اليوم الوطني الصيني للتراث الثقافي والطبيعي”  وتشير الى الاحتفال بيوم التراث الثقافي والطبيعي يعود الى العام 2009 وابانت ان العيد يوافق هذه المرة يوم 13 يونيو.

 وقال سعاد توجد في الصين 55  من مواقع  التراث العالمي واضافت : ”  الصين تتصدر دول العالم في هذا المجال، مشيرة الى  سور الصين العظيم وكهوف موقاو ” واوضحت ان   كهوف  ” موقاو”   تعد كهوفا عتيقة يرجع تاريخها إلى ما قبل 1600 سنة وابانت مختصة التراث الثقافي الصيني ان تلك الكهوف  تقع في مدينة دونهوانغ بمقاطعة قانسو شمال غربي الصين.

 ووتقدم سعاد تفاصيل تلك الكهوف بالقول: ” يوجد فيها حاليا 492 كهفا وأكثر من 2000 تمثال طيني ملون وأكثر من 1000 تمثال حجري نافر، فضلا عن عشرات الآلاف من الكتب البوذية المقدسة”.

وتشير مختصة التراث الثقافي الصيني الى اهتمام الرئيس شي جين بينغ الى ذلك التراث وتشير الى الجولة التفقدية التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ لأكاديمية البحوث لدونهوانغ بمقاطعة قانسو عام ٢٠١٩ حيث  أكد  فيها الرئيس شي أنه يجب علينا أن نحرص على كهوف موقاو النادرة التي خلفها لنا اسلافنا  واضافت سعاد : ” طلب الرئيس شي الأجهزة المعنية بحمايتها باستخدام التكنولوجيا الحديثة لحماية هذا التراث الثقافي النادر”.

وزارت سعاد هذه الكهوف مرتان وتقول: ”  إنها جميلة وجذابة جدا .. إذا رأيتَها يوما ما  فمن المؤكد أنها ستعجبك ويدهشك جمالها الغالي وستعود لزيارتها تكرارا ومرارا” . وتشير سعاد الى رئيسة أكاديمية البحوث لدونهوانغ الباحثة الشهيرة فان جين شي التي كرست حياتها لاجراء البحوث العلمية للكهوف وحمايتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً