2024-05-19

كتاب أبيض: شي يعزز شخصيا التعاون الدولي ضد مرض “كوفيد-19”

الرئيس شي جين بينغ يعزز شخصيا التعاون الدولي في الحرب ضد مرض فيروس كورونا الجديد… ومن خلال محادثات هاتفية أو اجتماعات مع حوالي 50 قائدا أجنبيا ورؤساء منظمات دولية، شرح شي أساليب وإنجازات الصين في محاربة المرض

بكين :المشهد الصيني

قال كتاب أبيض أصدره اليوم (الأحد) المكتب الإعلامى بمجلس الدولة الصيني، إن الرئيس شي جين بينغ يعزز شخصيا التعاون الدولي في الحرب ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وذكر الكتاب الأبيض الذي حمل عنوان “مكافحة كوفيد-19: الصين تتحرك”، أنه خلال محادثات هاتفية أو اجتماعات مع حوالي 50 قائدا أجنبيا ورؤساء منظمات دولية، شرح شي أساليب وإنجازات الصين في محاربة المرض ، وأكد على انفتاح وشفافية الصين والنهج المسؤول الذي تبنته فيما يتعلق بنشر المعلومات ومشاركة خبرتها في السيطرة على المرض وعلاج الحالات المصابة.

وأعرب شي عن تعاطفه مع الصعوبات التي تواجهها الدول الأخرى، قائلا إن الصين سوف تفعل ما بوسعها لمساعدتها. وحث جميع الأطراف على بناء مجتمع مصير ذى مشترك عالمي وتعاون متعدد الأطراف ودعم المنظمات الدولية من أجل العمل معا لمواجهة هذا التحدي، وفقا للكتاب.

وذكر الكتاب الأبيض أن شي ألقى خطابا حول خبرة الصين خلال قمة قادة مجموعة الـ20 الاستثنائية فيما يتعلق بالمرض. وقدم سلسلة من مبادرات التعاون وأربعة مقترحات رئيسية.

وفي 18 مايو، ألقى شي خطابا في افتتاح الدورة الـ73 لجمعية الصحة العالمية، حيث حث على بذل جهود مشتركة من جميع الدول للتغلب على الفيروس وبناء مجتمع الصحة للجميع فى العالم . وتم تقديم ستة مقترحات.

وأعلن شي سلسلة من التدابير الرئيسية التي ستتخذها الصين لدعم الحرب العالمية ضد المرض، من بينها تخصيص مليارى دولار أمريكي للمساعدات الدولية خلال عامين وتأسيس مستودع ومركز عالمى للاستجابة الإنسانية في الصين بالتعاون مع الأمم المتحدة ووضع آلية تعاون للمستشفيات الصينية للعمل مع 30 مستشفى فى افريقيا ، بالاضافة لاستخدام لقاح كوفيد-19 كمنتج عام عالمي بمجرد تطويره ونشره في الصين وتطبيق مبادرة تعليق خدمة الدين للدول الأشد فقراً مع الدول الأعضاء بمجموعة الـ20، وفقا للكتاب الأبيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً