2024-04-13

ميناء هاينان الحرة لصالح التجارة العالمية والعربية

أصدرت الصين خطة رئيسية لبناء ميناء هاينان للتجارة الحرة في الأول من يونيو عام 2020.. ميناء هاينان للتجارة الحرة سيضاف الى مناطق التجارة الحرة الاخرى وسيخلق بيئة عمل مميزة ومحرك مهم للإصلاح والانفتاح في العصر الجديد

ميناء هاينان للتجارة الحرة الوطن العربي التجارة الدولية الصين

هاينان: المشهد الصيني

أصدرت الصين خطة رئيسية لبناء ميناء هاينان للتجارة الحرة في الأول من يونيو عام 2020، والذي يرمز إلى دخول بناء ميناء هاينان للتجارة الحرة مرحلة التنفيذ الكامل.
توضح الخطة الرئيسية الأهداف الإنمائية لميناء هاينان للتجارة الحرة: بحلول عام 2025، سيتم إنشاء نظام لميناء التجارة الحرة يركز على تسهيل التجارة الحرة وتسهيل الاستثمار الحر؛ بحلول عام 2035، تحقيق تسهيل التجارة الحرة وتسهيل الاستثمار الحر وتسهيل تداول رأس المال الحر عبر الحدود وتسهيل دخول وخروج الموظفين بشكل حر وتسهيل النقل الحر؛ بحلول منتصف هذا القرن، سيتم إنشاء ميناء التجارة الحرة رفيع المستوى الذي يتميز بنفوذ دولي قوي.
– هاينان، رابط ممتاز بين الصين والدول الأجنبية
في عام 1988، تم تأسيس مقاطعة هاينان وتم تعيين هاينان كمنطقة اقتصادية خاصة لجذب الاستثمار الأجنبي من خلال تطبيق معدلات الضرائب التفضيلية وتوفير بيئة استثمارية جيدة؛ في عام 1992، أنشأت مقاطعة هاينان أول منطقة يانغبو للتنمية الاقتصادية في الصين التي طورها مستثمرون أجانب؛ وفي عام 2000، تولت زمام المبادرة في تنفيذ سياسة تأشيرة الدخول عند الوصول؛ في عام 2001، استقر منتدى بوآو الآسيوي بشكل دائم في مدينة بوآو بمقاطعة هاينان الصينية؛ في عام 2010، تم إصدار “عدة آراء لمجلس الدولة بشأن تعزيز بناء وتنمية جزيرة هاينان الدولية للسياحة”.

 في عام 2018، بنت جزيرة هاينان منطقة تجريبية للتجارة الحرة. والآن، بدأت مقاطعة هاينان استكشاف بناء ميناء التجارة الحرة ذي الخصائص الصينية، مما يعني حرية أكبر في التمويل والاستثمار وتدفق المواهب لخلق بيئة مفتوحة بأعلى المعايير.
– سيجلب بناء ميناء هاينان للتجارة الحرة العديد من الفوائد للدول العربية
سواء تم النظر إليها من منظور عملية الانفتاح العالمية أو مقارنة بالوظائف الاقتصادية الخاصة حول العالم، فسيكون لميناء هاينان للتجارة الحرة مستوى عال في المستقبل. اقترحت الخطة الرئيسية تسهيل التجارة الحرة، وتسهيل الاستثمار الحر وغيرها من ما مجموعه 39 سياسة محددة في 11 مجالا، تبرز مزايا ميناء هاينان للتجارة الحرة في التجارة والاستثمار الدولية.
– تسهيل التجارة الحرة
فيما يتعلق بالتجارة في السلع، سينفذ ميناء هاينان للتجارة الحرة إدارة قائمة “التعريفات الجمركية صفر”، والسلع والمواد المدرجة في القائمة المعفاة من رسوم الاستيراد وضريبة القيمة المضافة على الاستيراد وضريبة الاستهلاك؛ بالنسبة للسلع التي تنتجها الشركات المشجعة ولا تحتوي على مواد مستوردة أو السلع التي تحتوي على مواد مستوردة ولكن يتم تصنيعها في ميناء هاينان للتجارة الحرة وزيادة قيمتها المضافة عن 30% (شاملة)، سيتم الإعفاء من الرسوم الجمركية عند دخول البر الرئيسي للصين.
في ناحية الخدمات التجارية، يعمل ميناء هاينان للتجارة الحرة على إزالة الحواجز التي تعترض التجارة في الخدمات وتقديم المعاملة الوطنية لمقدمي الخدمات عبر البحار.
– تسهيل الاستثمار الحر
تم التسهيل بشكل كبير الوصول إلى السوق لميناء هاينان للتجارة الحرة وخلق بيئة استثمارية مفتوحة وشفافة يمكن التنبؤ بها. من حيث المبدأ، يتم إلغاء الترخيص والموافقة، وتعامل الشركات المحلية والأجنبية على قدم المساواة، ويتم كسر الاحتكارات الإدارية ومنع احتكارات السوق. وفي الوقت نفسه، تم تعزيز حماية المستثمرين من الحجم الصغير والمتوسط وزيادة العقوبة على التعدي على حقوق الملكية الفكرية.
– تسهيل تداول رأس المال الحر عبر الحدود
تم بناء نظام حساب تجاري حر لتسهيل تداول رأس المال للتجارة والاستثمار عبر الحدود، وتوسيع انفتاح الصناعة المالية على العالم الخارجي وتسريع الإصلاح المالي والابتكار.
– تسهيل دخول وخروج الموظفين بشكل حر
ينفذ ميناء هاينان للتجارة الحرة سياسة هجرة مؤقتة ومريحة، تم توسيع قناة الدخول بدون تأشيرة للأجانب من الدعوات التي تتلقاها وكالات السفر إلى تقديم التصريح الذاتي للأجانب أو الدخول بدون تأشيرة من خلال الوحدات. يسمح للأجانب بدخول مقاطعة هاينان بدون تأشيرات للعمل وزيارة الأقارب والعلاج الطبي والرياضة وأسباب أخرى. كما تنفذ سياسة بدون تأشيرة لمدة 15 يومًا للمجموعات السياحية الأجنبية لدخول البلاد عن طريق الرحلات البحرية.
– تسهيل النقل الحر
سيقوم ميناء هاينان للتجارة الحرة ببناء ميناء التسجيل، وإجراء تسجيل السفن، وتخفيف السيطرة على المجال الجوي وتشجيع فتح الطرق الجوية والرحلات الجوية؛ وتم إزالة القيود المفروضة على التمويل الخارجي للسفن والطائرات.
يستخدم ميناء هاينان للتجارة الحرة سياسة التعريفات الصفرية للمناطق الحرة في العالم كمرجع لإنشاء قواعد اقتصادية وتجارية رفيعة المستوى، إن أرباح تنمية الميناء ستفيد الدول العربية.
– منطقة التجارة الحرة + ميناء التجارة الحرة، ترحب الصين بالمستثمرين من الدول العربية
في الواقع، بالإضافة إلى ميناء هاينان للتجارة الحرة، يوجد في الصين أيضا 18 منطقة تجارة حرة، موزعة في مدن شانغهاي وتيانجين وتشونغتشينغ ومقاطعات قوانغدونغ وفوجيان ولياونينغ وتشجيانغ وخنان وهوبي وسيتشوان وشنشي وهاينان وشاندونغ وجيانغسو وقوانغشي وخبي ويوننان وهيلونغجيانغ. لعبت منطقة التجارة الحرة دورا رائدا في خلق بيئة العمل ذات سيادة القانون والتدويل والتسهيل، وأصبحت محركا مهما للإصلاح والانفتاح في العصر الجديد.
وإلى جانب المزيد من انفتاح الصين على العالم الخارجي والراحة التفضيلية لمنطقة التجارة الحرة، فقد عززت بشكل كبير تنمية التجارة الصينية العربية، ففي عام 2019، بلغ حجم التجارة بين الصين والدول العربية 266.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية بنسبة 9%. من بينها، استوردت الصين 146 مليار دولار أمريكي من الدول العربية، بزيادة 4.8% على أساس سنوي؛ وبلغت صادرات الصين إلى الدول العربية 120.4 مليار دولار أمريكي، بزيادة 14.7% على أساس سنوي.
نثق بأنه مع استمرار تطوير ميناء هاينان للتجارة الحرة، ستصبح التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية أعمق وأوسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً