2024-04-13

القروض الخضراء بالصين تشهد نموا سريعا في عام 2022 وتصل إلى (3.2) تريليون دولار

اقتصاد ميناء شحن

بكين :المشهد الصيني

ذكر بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الجمعة أن “المالية الخضراء” بالصين استمرت في تحقيق نمو سريع في العام الماضي، إذ ارتفعت القروض الخضراء المستحقة باليوان والعملات الأجنبية بنسبة 38.5 في المائة على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 22.03 تريليون يوان (3.27 تريليون دولار أمريكي).

وذكر تقرير أصدره البنك، أن معدل النمو كان أعلى بنسبة 5.5 نقطة مئوية عن العام السابق وأسرع بـ28.1 نقطة مئوية عن متوسط معدل النمو لجميع أنواع القروض.

يشير مصطلح “القرض الأخضر” إلى شكل من أشكال التمويل الذي تذهب الأموال من خلاله إلى مجالات تقدم مساهمات في حماية البيئة وتعزيزها.

وقد تحسنت الصين بشكل سريع في تطوير نظام التمويل الأخضر والأسواق المتعلقة، كجزء من جهودها لتحقيق الهدفين المتمثلين في الوصول إلى ذروة انبعاثات ثاني أكسيد كربون وتحقيق الحياد الكربوني.

حسب التقرير، بلغت القروض الخضراء للمشروعات ذات الفوائد المباشرة أو غير المباشرة لتخفيض الكربون 8.62 تريليون يوان و6.08 تريليون يوان على التوالي. وشكلوا معا 66.7 في المائة من إجمالي القروض الخضراء.

وازدادت القروض الخضراء المستحقة الموجهة إلى الارتقاء بالبنية التحتية والطاقة النظيفة وتوفير الطاقة بنسب 32.8 في المائة و34.9 في المائة و59.1 في المائة على التوالي على أساس سنوي.

كما أظهر التقرير تباطؤ النمو في القروض العقارية والقروض الاستهلاكية. في نهاية عام 2022، ارتفعت القروض العقارية المستحقة بنسبة 1.5 في المائة على أساس سنوي إلى 53.16 تريليون يوان، بينما ارتفعت القروض الاستهلاكية السكنية المستحقة (باستثناء القروض السكنية الفردية) بنسبة 4.1 في المائة إلى 17.25 تريليون يوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً