2024-02-27

التجارة بين منطقة هونغ كونغ والبر الرئيسي الصيني تزداد 6 أضعاف في الـ25 عاما ماضيا

بكين :المشهد الصيني

أظهرت نتائج بيانات رسمية أصدرتها وزارة التجارة الصينية، ارتفاع حجم التجارة بين منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والبر الرئيسي الصيني بأكثر من ستة أضعاف، منذ عودة المنطقة إلى الوطن الأم قبل 25 عاماً.

وأضافت الوزارة أنه وما بين عامي 1997 إلى عام 2021، زادت قيمة التجارة بين المنطقة الخاصة والبر الرئيسي 6.1 مرات، من 50.77 مليار دولار أمريكي إلى 360.33 مليار دولار أمريكي، بمتوسط زيادة سنوية 8.5 بالمائة.

وأظهرت البيانات أنه وبحلول نهاية عام 2021، تجاوز الاستثمار من هونغ كونغ في البر الرئيسي 1.4 تريليون دولار أمريكي.

وقالت شو جويه تينغ، المتحدثة باسم وزارة التجارة، في مؤتمر صحفي يوم الخميس الماضي، إن التعاون الاقتصادي والتجاري بين البر الرئيسي وهونغ كونغ يتعمق باستمرار منذ عام 1997.

وأضافت شو أن هونغ كونغ وخلال إدماج نفسها في التنمية الشاملة للبلاد، أصبحت مشاركاً مهماً في التداول المحلي ومساهماً رئيسياً في الربط بين التداولات المحلية والدولية.

وعلى مدار الـ 25 عاماً الماضية، عملت وزارة التجارة مع حكومة المنطقة الإدارية الخاصة بشأن آليات التعاون الاقتصادي والتجاري، وسهلت بناء منطقة خليج قوانغدونغ – هونغ كونغ – ماكاو الكبرى، ودعمت مشاركة هونغ كونغ في مبادرة “الحزام والطريق”.

وقالت شو إنه ومن خلال توقيع اتفاق الشراكة الاقتصادية الأوثق بين البر الرئيسي وهونغ كونغ والاتفاقيات ذات الصلة، تم تحرير تجارة السلع بين البر الرئيسي وهونغ كونغ بالكامل، وتحقق تحرير تجارة الخدمات بشكل أساسي.

ولفتت شو إلى أن وزارة التجارة ستواصل دعم التنمية الاقتصادية لهونغ كونغ وتحسين رفاهية سكانها، فضلاً عن اندماج المنطقة في التنمية الوطنية الشاملة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً