2023-01-31

سعاد ياي تكتب : أكبر عجيبة ثقافية صينية هي حفل عيد الربيع

يعتبر حفل عيد الربيع حفلا فنيا يكسب أكبر نسبة للمشاهدة في الصين، وفي العام الماضي، كان عدد المشاهدين الصينيين لحفل عيد الربيع عبر التلفزيون وعلى شبكة الانترنت يبلغ مليارا و140 مليون شخص

بقلم الإعلامية الصينية سعاد ياي

يعتبر عيد الربيع أهم عيد تقليدي بالصين، ويصادف اليوم الأول من فبراير لعام 2022 رأس السنة القمرية الصينية الجديدة، وهو عيد الربيع التقليدي الصيني. وهناك العديد من العادات والتقاليد الشعبية لدى الصينيين للاحتفال بهذا العيد التقليدي، مثل تعليق ملصقات عيد الربيع ورسوم السنة الجديدة في الشوارع وعلى أبواب المنازل وداخلها … لكن لمّ شمل الأسرة يعتبر أهم شيء في هذا العيد. ففي كل سنة، تعتبر الفترة قبيل عيد الربيع ذروة موسم النقل في كل أرجاء البلاد، لأن الملايين من الناس يسافرون من أماكن عملهم إلى مساقط رؤوسهم خلال هذه الفترة ، للتجمع مع أفراد أسرهم وأقربائهم، وخاصة في ليلة عشية رأس السنة القمرية الجديدة التي تسمى باللغة الصينية: تشو شي.

إذاً، هل تعرفون كيف نحتفل بهذه الليلة المهمة؟ أهم شيء هو مشاهدة حفل كبير على شاشة التلفزيون مع كل أفراد الأسرة وتناول وجبة عائلية، والحفل هو حفل عيد الربيع.

ويعتبر حفل عيد الربيع أكبر حفل فني على مستوى الوطن في الصين، وبدأت إقامته لأول مرة في عام 1983 وكان يبث على الهواء مباشرة في تلفزيون الصين المركزي حينذاك. في الثمانينات من القرن الماضي، كانت البرامج التلفزيونية الصينية غير متطورة، وطرق الترفيه للصينيين بسيطة نسبيا، وفي هذا الظل، أقام تلفزيون الصين المركزي حدثا ثقافيا كبيرا في ليلة عشية عيد الربيع وبثه على الهواء عن طريق التلفزيون في كل أرجاء البلاد، ولقي اقبالا واسعا لدى المشاهدين الصينيين. ومنذ ذلك الوقت، يقام الحفل كل سنة في عشية ليلة عيد الربيع ويبث على الهواء مباشرة في كل أرجاء البلاد، وقد أصبحت مشاهدة الحفل مع أفراد الأسرة تقليدا مهما للصينيين في عيد الربيع. فيعد الحفل مهرجانا ثقافيا لا غنى عنه لجمع شمل الأسر الصينية في جميع أنحاء العالم، معتمدا من قبل موسوعة جينيس العالمية باعتباره أكبر برنامج تلفزيوني في العالم، من حيث عدد المشاهدين.

ويمتاز الحفل بتنوع العروض الفنية، وبما فيها الغناء والرقص والعروض السحرية والبهلوانية وإلى آخره. وسيتم بث “حفل عيد الربيع 2022” الذي نظمته مجموعة الصين للإعلام في ليلة عشية رأس السنة الجديدة التقليدية الصينية والذي يتوافق على اليوم الأخير من يناير.

ومع اقتراب السنة القمرية الصينية الجديدة، نظمت مجموعة الصين للإعلام عدة البروفات لحفل عيد الربيع 2022، الذي سيستمر ببرامجه الفنية المتنوعة لأكثر من أربع ساعات. وبالإضافة إلى العروض المتنوعة، يتميز الحفل في هذا العام بأنه يهتم أكثر بالتفاعل بين البرامج والمشاهدين ويسعى لتوفير بيئة يشعر المشاهدون فيها بأنهم يشاركون في البرامج. كما ستستخدم بعض التقنيات الحديثة في بث الحفل التلفزيوني، مثل تقنيات الجيل الخامس و VR متعددة الزوايا وخمس كي وثماني كي.

ويعتبر حفل عيد الربيع حفلا فنيا يكسب أكبر نسبة للمشاهدة في الصين، وفي العام الماضي، كان عدد المشاهدين الصينيين لحفل عيد الربيع عبر التلفزيون وعلى شبكة الانترنت يبلغ مليارا و140 مليون شخص تقريبا. فأيها الأصدقاء، لا تنسوا متابعة هذا الحفل على شبكة الانترنت في عيد الربيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *