2024-04-18

المسبار الصيني “تشانغ آه-5” يكمل جمع عينات من القمر

أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية أن المسبار الصيني “تشانغ آه-5” انتهى من جمع عينات على القمر وتم اغلاق العينات باحكام داخل المركبة الفضائية.

بكين:المشهد الصيني

 أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية أن المسبار الصيني “تشانغ آه-5” انتهى من جمع عينات على القمر وتم اغلاق العينات باحكام داخل المركبة الفضائية.

وهبطت المركبة الفضائية شمال مونس رومكر في منطقة “أوشينوس بروسلاروم” المعروفة باسم محيط العواصف، على الجانب القريب من القمر في أول ديسمبر لاتمام أول مهمة صينية لاعادة عينات من كوكب خارج الأرض. وكانت قد أطلقت يوم 24 نوفمبر الماضي.

وقالت الهيئة إن عملية جمع العينات انتهت في الساعة العاشرة مساء الأربعاء بتوقيت بكين بعد عمل المركبة الفضائية لحوالي 19 ساعة على القمر. وتم تخزين العينات في عبوة داخل مركبة الصعود في المسبار كما هو مخطط.

وكان باحثون قد قاموا بمحاكاة عملية جمع العينات في مختبر من خلال استخدام بيانات أعادها المسبار، ما قدم أساسا هاما للعملية على القمر.

وأجرى رادار اختراق التربة القمرية وغيره من الحمولات التي تم تركيبها على مركبة الهبوط عمليات الاستكشاف العلمي كما هو مخطط لها، وقدمت دعم المعلومات لجمع العينات.

وصمد المسبار أمام درجات حرارة تتجاوز 100 درجة مئوية على سطح القمر.

ونفذ المسبار طريقتين لجمع العينات على القمر، بما فيهما استخدام أجهزة الحفر لجمع العينات تحت السطح وأخذ العينات على السطح باستخدام ذراع روبوتي. وتم جمع عينات متنوعة في مواقع مختلفة.

وتم اغلاق العينات من القمر باحكام داخل المركبة الفضائية لضمان حفظها في فراغ وخلوها من التأثر بالبيئة الخارجية أثناء عودتها الى الأرض.

وتوجد على المسبار تشانغ آه-5 عدة حمولات متمثلة في كاميرا هبوط وكاميرا بانوراما ورادر اختراق التربة القمرية ومطياف دراسة المعادن القمرية لاستكشاف تضاريس سطح القمر والتكوين المعدني فضلا عن الهيكل الضحل تحت سطح القمر.

وقبل عملية حفر العينات، قام رادار اختراق التربة القمرية بتحليل الهيكل تحت السطح في منطقة جمع العينات، ما قدم بيانات مرجعية لجمع العينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً