2024-07-18

الرئيس شي: تطوير الحزام والطريق ليصبح نموذجا في التعاون

الرئيس شي ” الصين تعتزم العمل مع جميع شركائها لتطوير الحزام والطريق ليصبح نموذجا للتعاون الذي يواجه التحديات عبر الوحدة…ومبادرة الحزام والطريق ستتضمن أيضا نموذجا صحيا لحماية سلامة الشعوب وصحتها، ونموذجا للتعافي لاستعادة النشاط الاقتصادي والاجتماعي، ونموذجا للنمو لإطلاق إمكانيات التنمية”.

الرئيس الصيني القمة الصينية الافريقية مواجهة كورونا المستجد

بكين:المشهد الصيني

 قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة مكتوبة أرسلها إلى مؤتمر عبر الفيديو رفيع المستوى بشأن التعاون الدولي في إطار الحزام والطريق، إن الصين تعتزم العمل مع جميع شركائها لتطوير الحزام والطريق ليصبح نموذجا للتعاون الذي يواجه التحديات عبر الوحدة.

وأوضح شي أن مبادرة الحزام والطريق ستتضمن أيضا نموذجا صحيا لحماية سلامة الشعوب وصحتها، ونموذجا للتعافي لاستعادة النشاط الاقتصادي والاجتماعي، ونموذجا للنمو لإطلاق إمكانيات التنمية.

وأوضح شي أن هذا المؤتمر عبر الفيديو “يمثل اجتماعا شديد الأهمية يمنح شركاء الحزام والطريق الفرصة لبحث استجابة جماعية لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتعزيز التعاون في إطار الحزام والطريق، ودعم التضامن والتعاون الدوليين”.

وأضاف أن الهجوم المباغت للمرض مثل تهديدا خطيرا على أرواح وصحة الشعوب على مستوى العالم، ووجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي، وأسفر عن تحديات اقتصادية واجتماعية لبعض البلدان، لا سيما البلدان النامية.

وقال شي “في سبيل احتواء الفيروس، اتخذت بلدان العالم إجراءات قوية وفعالة، تتوافق مع ظروفها الوطنية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكثير من البلدان تناضل من أجل استئناف التنمية الاجتماعية والاقتصادية”، لافتا إلى أنه فيما يخص الصين، فإنها تضع حياة الشعب وصحته في الصدارة والمركز دوما.

وأكد شي أن الصين ستبذل قصارى جهدها من أجل تحقيق انتصار عالمي مبكر على المرض، وتحقيق التعافي الاقتصادي العالمي، وتعتزم تقديم إسهاماتها من أجل تحقيق هذه الغاية.

وتابع “سواء أكان الأمر يتعلق بالسيطرة على الفيروس أو تحقيق التعافي الاقتصادي، فنحن لا نستطيع تحقيق النجاح دون التضامن والتعاون والتعددية. المنهج الصحيح في معالجة الأزمات العالمية وتحقيق التنمية طويلة الأجل هو تعزيز الارتباطية والانفتاح والشمول”، مردفا بقوله “ذاك هو السياق الذي يمكن فيه للتعاون الدولي في إطار مبادرة الحزام و الطريق أن يصنع فارقا كبيرا”، مضيفا أن الصين ملتزمة بالتنمية السلمية والتعاون متبادل النفع.

شارك في مؤتمر الفيديو وزراء خارجية ومسؤولون على المستوى الوزاري من 25 دولة. وشارك في المؤتمر أيضا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً