2024-05-19

يوم تراث ثقافي .. يذكر بامجاد الصين الحضارية والتاريخية

أطلقت الصين أنشطة عديدة للاحتفال بيوم التراث الثقافي والطبيعي من بينها فعاليات مخصصة من قبل مجموعة الصين للإعلام وإدارة الدولة للتراث الثقافي اليوم لبدء فعاليات تستمر طويلا، بينما تلقي مختصة تراث ثقافي اضاءات على كهوف موقاو التاريخية.

اعداد: سعاد ياي شين هوا  *

أطلقت الصين أنشطة عديدة للاحتفال بيوم التراث الثقافي والطبيعي هذا العام، الذي يحل اليوم (السبت).. من بينها فعاليات مخصصة من قبل مجموعة الصين للإعلام وإدارة الدولة للتراث الثقافي اليوم لبدء فعاليات تستمر طويلا، بينما تلقي مختصة تراث ثقافي اضاءات على كهوف موقاو التاريخية.

آلاف الفعاليات وحفل تبرع  

سيتم إقامة أكثر من 3700 نشاط في أنحاء البلاد للاحتفال بهذا اليوم، وأغلبها على الانترنت، وفقا لما قال وزير الثقافة والسياحة لوه شو قانغ لـ ” شينخوا “.

وقال لو إن الأنشطة الطبيعية سوف تقام بتدابير حازمة للوقاية من المرض والسيطرة عليه.

وبدأت أنشطة مخصصة للاحتفال بهذا الحدث في مدينة قويلين المضيفة بمنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ جنوبي الصين، اليوم.

وسوف تعقد الإدارة الوطنية للتراث الثقافي وحكومة قوانغشي المحلية بشكل مشترك، منتدى وحفل تبرع لحماية التراث الثقافي كجزء من هذه الاحتفالات.

وقال ليو يو تشو رئيس الإدارة الوطنية للتراث الثقافي إن “الآثار الثقافية مصدر حيوي للثقة في ثقافتنا ومنصة مهمة للتبادلات والتعلم المشترك بين الحضارات.” مضيفا أن الآثار التاريخية أثرت حياة الأشخاص ودعمت تطوير المناطق التي تضم قواعد ثورية قديمة.

وتم عرض أكثر من 1600 فيلم وصور وثائقية حول التراث الثقافي غير المادي على ثماني منصات إلكترونية شهيرة.

وشارك نحو 6500 متجر على منصات تجارة إلكترونية مختلفة، من بينها علي بابا وجيه دي.كوم وسونينغ في حملة التسوق لبيع منتجات متعلقة بـ4500 نوع مختلف من التراث الثقافي غير المادي.

ومنذ 2006، تحتفل الصين بيوم التراث الثقافي في ثاني يوم سبت من شهر يونيو. وفي 2017 تم تعديل الإسم ليصبح يوم التراث الثقافي والطبيعي.

موقاو : آلاف التماثيل.. والكتب

تلقي المختصة في الثقافة والسياحة واللغة الصينية  سعاد ياي شين هوا  اضاءات على جانب آخر من التراث الثقافي الطبيعي الصيني وهو كهوف موقاو العتيقة. تقول سعاد ان اليوم  (السبت) يصادف ” اليوم الوطني الصيني للتراث الثقافي والطبيعي”  وتشير الى الاحتفال بيوم التراث الثقافي والطبيعي يعود الى العام 2006 وابانت ان العيد يوافق هذه المرة يوم 13 يونيو.

 وقال سعاد توجد في الصين 55  من مواقع  التراث العالمي واضافت : ”  الصين تتصدر دول العالم في هذا المجال، مشيرة الى  سور الصين العظيم وكهوف موقاو ” واوضحت ان   كهوف  ” موقاو”   تعد كهوفا عتيقة يرجع تاريخها إلى ما قبل 1600 سنة وابانت مختصة التراث الثقافي الصيني ان تلك الكهوف  تقع في مدينة دونهوانغ بمقاطعة قانسو شمال غربي الصين.

 ووتقدم سعاد تفاصيل تلك الكهوف بالقول: ” يوجد فيها حاليا 492 كهفا وأكثر من 2000 تمثال طيني ملون وأكثر من 1000 تمثال حجري نافر، فضلا عن عشرات الآلاف من الكتب البوذية المقدسة”.

وتشير مختصة التراث الثقافي الصيني الى اهتمام الرئيس شي جين بينغ الى ذلك التراث وتشير الى الجولة التفقدية التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينغ لأكاديمية البحوث لدونهوانغ بمقاطعة قانسو عام ٢٠١٩ حيث  أكد  فيها الرئيس شي أنه يجب علينا أن نحرص على كهوف موقاو النادرة التي خلفها لنا اسلافنا  واضافت سعاد : ” طلب الرئيس شي الأجهزة المعنية بحمايتها باستخدام التكنولوجيا الحديثة لحماية هذا التراث الثقافي النادر”.

وزارت سعاد هذه الكهوف مرتان وتقول: ”  إنها جميلة وجذابة جدا .. إذا رأيتَها يوما ما  فمن المؤكد أنها ستعجبك ويدهشك جمالها الغالي وستعود لزيارتها تكرارا ومرارا” .

وتشير سعاد الى رئيسة أكاديمية البحوث لدونهوانغ الباحثة الشهيرة فان جين شي التي كرست حياتها لاجراء البحوث العلمية للكهوف وحمايتها

التكنولوجيا في خدمة التراث

وانطلقت فعاليات واسعة النطاق بعنوان “دعنا نتمتع بالآثار الثقافية” تحت رعاية مجموعة الصين للإعلام وإدارة الدولة للتراث الثقافي

  انطلقت الفعاليات ببكين ومدينة قويلين بمنطقة قوانغشي بحضور شين هاي شيونغ مدير مجموعة الصين للإعلام وليو يوي تشو مدير إدارة الدولة للتراث الثقافي.

ستستخدم مجموعة الصين للإعلام وإدارة الدولة للتراث الثقافي وسائل الإعلام الجديدة وأساليب “الفيديوهات القصيرة و البث المباشر عبر الهاتف النقال” لتظهر للجمهور التراث الثقافي للصين وإنجازات حماية الآثار الثقافية والاستفادة منها وذلك خلال ثلاثة أشهر، وتفسر الآثار الثقافية بصورة أقرب لتضييق المسافة مع الجمهور.

  • تحرير: عبدالوهاب جمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً