2024-07-18

شي: الصين تدعم الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية

الصين تدعم الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بقوة في الاضطلاع بدوريهما الواجبين في المكافحة العالمية لمرض فيروس كورونا الجديد ” كوفيد-19″

بكين:المشهد الصيني

 قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين تدعم الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية بقوة في الاضطلاع بدوريهما الواجبين في المكافحة العالمية لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وشدد شي، خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، على أن الصين تقف على أهبة الاستعداد للعمل مع المجر وغيرها من أعضاء المجتمع الدولي، من أجل تنفيذ فعال لجهود مشتركة للوقاية من المرض والسيطرة عليه، والحد من انتشاره.

وحث شي أيضا على تضافر الجهود من أجل تعزيز تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي، للاشتراك في مواجهة التحديات التي فرضها المرض على العالم.

وأشار شي إلى أنه خلال الفترة الخاصة للمكافحة المشتركة للمرض، ساعد الشعبان الصيني والمجري بعضهما البعض ودعما أيضا بعضهما البعض.

وأكد شي أن الصين تدعم بقوة المجر -حكومة وشعبا- في جهود مكافحة المرض، وأنها تعتزم مواصلة تزويد البلد الأوروبي بالمساعدة قدر الاستطاعة، مضيفا أنه يؤمن بأن الشعب المجري المجد -تحت قيادة أوربان القوية- سيحقق انتصاره في معركة المرض عما قريب.

ولفت شي إلى أن خوض البلدين معا اختبار أزمة المرض، سيسفر عن مزيد من العمق للصداقة التقليدية بين البلدين، وسيمكن التعاون الثنائي من الدخول في آفاق أوسع.

وحث شي الجانبين على النشاط في تبني خطة لتنمية العلاقات الثنائية بعد انتهاء أزمة المرض، والحفاظ على التواصل رفيع المستوى، وتعزيز التعاون في المجالات التقليدية مثل الاقتصاد والتجارة والاستثمار، وتبني نهج نشط في استكشاف آفاق التعاون في مجالات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي، وتعزيز التبادلات الثقافية والشعبية.

وأعرب شي عن تطلعه إلى لقاء أوربان عما قريب عقب نهاية أزمة المرض، موضحا أن هذا اللقاء سيساعد في النهوض بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والمجر، وبالتعاون بين الصين ودول وسط وشرق أوروبا، إلى مستويات أرقى.

من جانبه، قال أوربان إنه يهنئ الشعب الصيني على النجاح في احتواء مرض كوفيد-19 من خلال بذل جهود مضنية.

وأضاف أن الشعب المجري لن ينسى مساعدة الصين ويشكرها بشدة على تقديمها المساعدات الفورية للمجر لمكافحة المرض، من بينها الإمدادات الطبية العاجلة.

وأكد أن المجر متمسكة دائما بمبدأ صين واحدة.

وأشار أوربان إلى التعاون الجيد بين الصين والمجر في مجال التكنولوجيا الفائقة، الأمر الذي دعم التنمية الاقتصادية المجرية.

وقال إن بلاده تعتزم تعزيز التعاون مع الصين في مجالات تضم الاقتصاد والتجارة والتمويل، وستواصل دعم التعاون بين دول وسط وشرق أوروبا والصين والمشاركة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً