2024-06-14

شي: الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي على مستوى أعلى

بكين :المشهد الصيني

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الخميس)، عن استعداد الصين للعمل مع الدول العربية لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي على مستوى أعلى.

وأدلى شي بهذه التصريحات في رسالة تهنئة أرسلها إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، الرئيس المناوب لمجلس جامعة الدول العربية، بمناسبة انعقاد الدورة الـ33 لقمة جامعة الدول العربية في البحرين.

وأشار إلى أن الجامعة العربية ملتزمة منذ فترة بعيدة بالدفع نحو الوحدة وتعزيز الذات في العالم العربي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.

وقال شي إنه في السنوات الأخيرة، وفي مواجهة تغيرات طرأت على العالم والعصور والتاريخ، التزمت الدول العربية بالاستقلال وعززت التنمية والنهوض وتمسكت بالنزاهة والعدالة وحافظت على السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي، مضيفا أن الدول العربية تلعب دورا متزايد الأهمية في تعزيز التضامن والتعاون من أجل “الجنوب العالمي”، وفي التمسك بمصالحها المشتركة.

وشدد شي على أن العلاقات الصينية-العربية الحالية تعيش أفضل فتراتها في التاريخ، قائلا إنه حضر القمة الصينية-العربية الأولى مع زعماء الدول العربية في ديسمبر 2022، حيث اشترك معهم في وضع خطة شاملة لتنمية العلاقات الصينية-العربية واتفقوا على بذل جهود شاملة لبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي في العصر الجديد.

وذكر أنه على مدى أكثر من عام، شهدت الصين والدول العربية ثقة سياسية متبادلة متعمقة وتعاونا عمليا حيويا وتبادلات ثقافية وشعبية غنية، مضيفا أن تعاونهما في مختلف المجالات حقق نتائج مثمرة.

وقال شي إنه بالتطلع إلى المستقبل، فإن الصين على استعداد للعمل مع الدول العربية لمواصلة المضي قدما بروح الصداقة الصينية-العربية، وبناء مجتمع مصير مشترك صيني-عربي على مستوى أعلى، والإسهام في بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

وأضاف شي أنه في نهاية الشهر الجاري، سيُعقد المؤتمر الوزاري الـ10 لمنتدى التعاون الصيني-العربي في بكين، معربا عن أمله في أن يغتنم الجانبان هذا الاجتماع كفرصة لتعميق التعاون بشكل أكبر في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على الشعب الصيني والشعوب العربية على نحو أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً