2022-08-08

وزير الخارجية الصيني: خيانة الولايات المتحدة بشأن قضية تايوان تضر بمصداقيتها الوطنية

وزير الخارجية الصيني وانغ وي

دوشانبي :المشهد الصيني

أوضح عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي الموقف الرسمي للصين بشأن قضية تايوان.

وصرح وانغ بذلك خلال مؤتمر صحفي بعد حضوره اجتماعا لمجلس وزراء خارجية منظمة شانغهاي للتعاون وبعد قيامه بزيارة لآسيا الوسطى.

وشدد وانغ على أن مبدأ صين واحدة هو التوافق الذي أجمع عليه المجتمع الدولي والأساس السياسي للتبادلات الصينية مع الدول الأخرى وجوهر المصالح الأساسية للصين والخط الأحمر والخط الفاصل الذي لا يمكن تجاوزه.

وأشار إلى أن البعض في الولايات المتحدة يتحدّون باستمرار سيادة الصين بشأن قضية تايوان، ويعملون على الإخلال بسياسة صين واحدة، بل ويثيرون الاضطرابات في مضيق تايوان بشكل متعمد.

وأكد وانغ للصحفيين أن الشعب الصيني لن يقبل بذلك أبدا، كما أن المجتمع الدولي يحتقر مثل هذا الاستفزاز الذي لا أساس له.

وخلال زيارته، قال وانغ إن قادة جميع الدول أوضحوا التزامهم بشدة بسياسة صين واحدة واعتقادهم بأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين ومعارضتهم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية للصين فيما يتعلق بقضية تايوان.

وأشار إلى أن هذا يظهر مجددا أن مبدأ صين واحدة هو ما يريده المجتمع الدولي، كما أن الالتزام بهذا المبدأ اتجاه عام يجب اتباعه.

وأكد وانغ أنه من المخجل أن تخالف الولايات المتحدة وعدها بشأن قضية تايوان، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى إفلاس مصداقيتها الوطنية.

وحذر من أن بعض السياسيين الأمريكيين لا يهتمون إلا بمصالحهم الذاتية، ويلعبون بشكل صارخ بالنار في قضية تايوان، ويجعلون أنفسهم أعداء لـ1.4 مليار صيني، ولن ينتهي بهم الأمر بالتأكيد إلى مكان جيد.

وأضاف وانغ أن أفعال البلطجة التي تمارسها واشنطن قد تم الكشف عنها للعالم وجعلت الشعوب في جميع الدول ترى بشكل أوضح أن الولايات المتحدة هي أكبر مدمر للسلام اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً