2024-04-13

خبراء: كلمة الرئيس الصيني لمعرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات تؤكد التزام الصين بالانفتاح

أعادت الكلمة التي وجهها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى معرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات، تأكيد التزام الصين بالانفتاح، وسط جائحة كوفيد-19 والحمائية المتزايدة، وفقا لآراء خبراء.

بكين:المشهد الصيني

 أعادت الكلمة التي وجهها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى معرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات، تأكيد التزام الصين بالانفتاح، وسط جائحة كوفيد-19 والحمائية المتزايدة، وفقا لآراء خبراء.

قال الرئيس الصيني خلال كلمته التي وجهها عبر الفيديو يوم الجمعة لقمة التجارة العالمية في الخدمات، ضمن معرض الصين الدولي للتجارة في الخدمات (CIFTIS)، “إن الصين ستبقى ثابتة في الانفتاح على نطاق أوسع على العالم”.

قال ليانغ قو يونغ، مسؤول الشؤون الاقتصادية في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، إنه في ظل خلفية تزايد الحمائية والأحادية، جاءت كلمة الرئيس شي في الوقت المناسب وأكدت أن الصين ستوسع بثبات خطوات الانفتاح.

وأضاف أنه في ظل الوباء والركود الاقتصادي العالمي، تعتبر الإجراءات التي اتخذتها الصين، بما فيها تحسين نظام القائمة السلبية لإدارة تجارة الخدمات عبر الحدود، وتطوير منصات مفتوحة للبرنامج التجريبي للتطوير المبتكر لقطاع الخدمات وزيادة تسهيل الوصول إلى الأسواق بالنسبة لقطاع الخدمات، ذات أهمية كبيرة.

ورغم تزايد النزعة الأحادية والحمائية، أظهر معرض ((CIFTIS))، “التزام الصين الثابت بالانفتاح الاقتصادي والعولمة والتعاون الاقتصادي الدولي ودعم نظام عالمي قائم على القواعد”، وفقا لرأي ويلسون لي فلوريس، كاتب عمود في صحيفة ((فلبين ستار)).

وقال كاتب العمود هذا إنه باعتباره أول معرض تجاري مادي منذ تفشي الوباء، فإن ((CIFTIS)) هو “بصيص أمل ومحفز للانتعاش الاقتصادي العالمي”.

أما فريدريك بالدان، الرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات البلجيكية ((CEBiz))، فقال إن عقد معرض ((CIFTIS))، هو جزء من جهود الصين لمواصلة الانفتاح.

قال بالدان إن “هذا النوع من المعارض مفيد للغاية لربط العرض والطلب، ومشاركة الفرص التجارية، وتعزيز التنمية ذات المنفعة المتبادلة. فهو يساهم في خلق مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية”.

قال تيو سيونغ سنغ، الرئيس السابق لاتحاد الأعمال السنغافوري، إن معرض ((CIFTIS))، يوفر فرصة لكل من صناعة الخدمات في الصين والشركات في الخارج.

قال تيو “مع نمو الاقتصاد الصيني وتحسين مستويات معيشة الشعب، ارتفع الطلب على صناعات الخدمات بالمقابل”.

وقال تيو “إن معرض CIFTIS يساعد في تعزيز تنمية صناعة الخدمات في الصين” و”سيوفر المزيد من الفرص للشركات في الخارج”.

وقال جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب ومقره القاهرة، إن الصين قد لعبت دورا كبيرا في الحفاظ على الاقتصاد العالمي وتعزيز التجارة العالمية، واصفا المعرض بأنه “خطوة جيدة للمساعدة في مقاومة الركود الاقتصادي العالمي وسط وباء كوفيد-19”.

وقال بيومي “نحن نثمن جهود الصين لدفع التجارة والاقتصاد والخدمات في العالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً