2024-05-24

في السراء والضراء : الصين وافريقيا يتحدان في مواجهة كورونا المستجد

تتشارك الصين وافريقيا أوقات العسر واليسر وتقفان معا في السراء والضراء. ومرض كوفيد-19 هو أحدث شهادة على التزام الجانبين بحزم بهزيمة المرض عن طريق التعاون والتضامن.

بكين:شينخوا، المشهد الصيني

 ساعدت القمة الصينية – الافريقية الاستثنائية حول التضامن في مكافحة مرض فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19″، التي ترأسها الرئيس الصيني شي جين بينغ، أمس الأربعاء، في توطيد العلاقات التي صمدت أمام مختلف التحديات بين الصين وافريقيا.

جاءت هذه القمة في لحظة حرجة، حيث تحارب الصين وافريقيا معا ضد المرض، ويمثل هذا العام أيضا الذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني – الافريقي، وهو منصة أساسية لدعم العلاقات الصلبة مثل الصخر.

تتشارك الصين وافريقيا أوقات العسر واليسر وتقفان معا في السراء والضراء. ومرض كوفيد-19 هو أحدث شهادة على التزام الجانبين بحزم بهزيمة المرض عن طريق التعاون والتضامن.

وتمثل علاقات الصداقة بين الصين وافريقيا قصة نشأت منذ عقود. فبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية، مد الشعب الافريقي يد العون لها خلال وقت الأزمات. وعندما تعرض الشعب الافريقي لوباء الإيبولا وقامت بعض الدول بإجلاء الأفراد من المناطق المصابة، أرسلت الصين فرقا طبية إلى افريقيا ووقفت جنبا إلى جنب مع أشقائها الأفارقة.

ومن العدل أن نقول إن العلاقات الصينية – الافريقية صمدت أمام اختبار الوقت ودعمت المساواة والثقة المتبادلة والمساندة المشتركة.

وكان التفشي المفاجئ لمرض كوفيد-19، اختبارا آخر للعلاقات الصينية – الافريقية، وقد احترمت الصين التزامها تجاه هذه الصداقة الراسخة بحزم، وساعدت الدول الافريقية عن طريق تقديم إمدادات وإرسال فرق خبراء وتسهيل عمليات الشراء الافريقية لإمدادات طبية من الصين.

وحتى الآن، أرسلت الصين إمدادات ضرورية وخبراء طبيين إلى أكثر من 50 دولة افريقية وشاركت خبراتها في محاربة المرض عن طريق مؤتمرات عن طريق الفيديو .

وذكر بيان نشره الاتحاد الافريقي في 13 يونيو، أن الصين ضمنت إمداد 30 مليون من معدات الاختبار و10 ألاف جهاز تنفس صناعي و80 مليون قناع واق إلى افريقيا كل شهر، وهذا “إسهام ملحوظ”.

وقد واصل التضامن العميق بين الصين وافريقيا الازدهار، ووطد الروابط بين الجانبين. وبالتأكيد فإن الصديق وقت الضيق هو الصديق الصدوق.

يعد التضامن بين الصين وافريقيا والتعاون الأفضل متعدد الأطراف ، أمرا أساسيا للفوز بالمعركة ضد هذا المرض. وسوف ترسم الصين وافريقيا عصرا جديدة من علاقات الصداقة والتعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً