2024-07-18

السودان يشيد بزيارة الفريق الطبي الصيني

امتدح مسؤولون سودانيون على الجهود التى بذلها الوفد الطبى الصينى خلال زيارته للسودان والتى استغرقت أسبوعين

الخرطوم:المشهد الصيني

  أجرى الوفد الطبى الصينى الذى اختتم زيارته للسودان سلسلة لقاءات مع المسؤولين السودانيين والعاملين بالحقل الطبى ، بهدف تعزيز قدرات السودان الرامية لمواجهة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وأثنى مسؤولون سودانيون على الجهود التى بذلها الوفد الطبى الصينى خلال زيارته للسودان والتى استغرقت أسبوعين.

وقالت مديرة الإدارة العامة للطب العلاجي بوزارة الصحة السودانية ندى بكري فى تصريح صحفى ”  تمت نقاشات مستفيضة ومثمرة بيننا وبين الفريق الطبى الصينى”، مشيرة إلى أننا نعلم أن الزملاء في الصين هم أول من واجهوا هذه الجائحة واكتسبوا الكثير من الخبرات في المجالات المختلفة سواء كان على مستوى التشخيص أو العلاج أو اتخاذ حتى القرارات للمكافحة وحماية المجتمع من الانتشار.

وأضافت ” لقد تركزت لقاءات الوفد الطبى الصينى مع الخبراء فى السودان والعاملين بالحقل الطبى على وضع البروتوكولات والخطط لمكافحة الجائحة “.

وفى ختام زيارة الوفد الطبى الصينى للسودان ، تقدمت جمهورية الصين الشعبية بمساعدات طبية للسودان لتعزيز قدراته على مكافحة المرض.

وأثنى وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية عمر قمر الدين فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء (شينخوا) على مواقف الصين الداعمة للسودان.

وقال ” نحن نشكر دولة الصين الصديقة على هذه المساعدات الطبية وعلى الفريق الطبي الذي زار عددا من المواقع الطبية بالسودان”.

وأضاف نتمنى أن تستمر العلاقات الصينية السودانية لآفاق أرحب وأن نتواصل في عملنا الدؤوب مع جمهورية الصين الشعبية لتحقيق التنمية وتعزيز الصحة والتعليم والزراعة والمجالات الأخرى.

ومن جانبه قال السفير الصيني لدى السودان ما شين مين ، فى تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) ” إن الصين والسودان صديقان مقربان وشريكان. ومنذ اندلاع فيروس كورونا، عملنا معا ودعمنا بعضنا البعض لمكافحته”.

وأضاف “في المستقبل ، ستقدم حكومة الصين المزيد من المساعدة للأصدقاء في السودان ، ونأمل في تعزيز تعاوننا في مجال الصحة العامة ومكافحة الأمراض”.

واعتبر خبير الوبائيات بالسودان واختصاصي طب المجتمع الدكتور حمزة عوض الله ، فى تصريح لوكالة أنباء (شينخوا) ، زيارة الوفد الطبى الصينى للسودان أمراً مفيدا ويساعد السودان على تنمية قدراته الرامية إلى وقف انتشار مرض فيروس كورونا.

وقال “تمتلك الصين خبرات متراكمة فى مجال مكافحة جائحة كورونا ، وبالتأكيد أن الوفد الصينى قد نقل تلك الخبرات للجانب السودانى”.

وأضاف ” ليس مستغربا إرسال الصين لوفد طبى رفيع المستوى ، يضم خبراء على دراية بمكافحة كورونا ، ودائما ما تعبر الصين عن مواقفها الإيجابية تجاه السودان وشعبه”.

وكان الوفد الطبى الصينى قد وصل الخرطوم يوم 28 مايو الماضى لدعم جهود السودان للسيطرة على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً