2024-04-18

الصين ستسهم في ضمان توفر اللقاحات في البلدان النامية بأسعار معقولة

الصين ستواصل دعم الدور الأساسي لمنظمة الصحة العالمية في تنسيق البحوث الخاصة باللقاحات، وستواصل إسهاماتها في ضمان توفر اللقاحات في البلدان النامية بأسعار معقولة

بكين : المشهد الصيني

قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغإن الصين ستواصل دعم الدور الأساسي لمنظمة الصحة العالمية في تنسيق البحوث الخاصة باللقاحات، في الوقت الذي ستواصل فيه الصين إسهاماتها في ضمان توفر اللقاحات في البلدان النامية بأسعار معقولة.

صرح لي بذلك في كلمة ألقاها خلال القمة العالمية الافتراضية للقاحات، التي عقدت لجمع اعتمادات مالية للتحالف العالمي للقاحات والتحصين، بهدف إتاحة الحصول على اللقاحات على مستوى العالم. وستوجه تلك الاعتمادات المالية بشكل خاص نحو تسريع البحث والتطوير الخاص بلقاح لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وتسريع إنتاج وتوزيع هذا اللقاح.

حضر القمة قادة من أكثر من 30 دولة ورؤساء منظمات دولية، بينها الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

وقال لي إن الصين، وهي تواجه المرض، جعلت من أرواح الشعب أولويتها القصوى، واستطاعت عبر جهود مضنية أن تحتوي المرض بشكل فعال.

وأوضح أن المرض لم ينته بعد، مضيفا أنه لا يوجد بلد محصن ضد المرض وأن صحة وسلامة مختلف الشعوب ترتبط ببعضها البعض.

وأضاف أن الصين، في افتتاح الدورة الـ73 لجمعية الصحة العالمية الشهر الماضي، اقترحت بناء مجتمع صحة عالمي للجميع، وقدمت مقترحات وإجراءات لتدعيم التعاون العالمي بشأن الاستجابة للمرض، مضيفا أن الصين تعتزم مواصلة توفير قدر ما تستطيعه من المساعدات، للإسهام في الاستجابة للمرض وفي التعافي الاجتماعي والاقتصادي في الدول المتضررة، لا سيما النامية منها.

وأشار لي إلى أن التحديات لا تزال كبيرة، وأن اللقاحات تمثل درعا قوية لمواجهة الفيروس، لافتا إلى أن الصين تعتزم مواصلة إجراء التجارب الإكلينيكية في مراكز عديدة، وتيسير دخول نتائج تلك التجارب إلى السوق في أقرب وقت ممكن بمجرد إنجاز أهداف البحث والتطوير، حتى تقدم للعالم منفعة عامة عالمية تتوافر فيها السلامة والفعالية والجودة العالية.

ومشيرا إلى أن الصين تواصل تعزيز البحوث العلمية بشأن لقاحات كوفيد-19 وعقاقيره وكواشف اختباره، أكد لي أن الصين تولي أهمية كبيرة للتعاون الدولي في مجال البحث والتطوير الخاص باللقاحات.

ولفت لي إلى أن الصين شاركت مؤخرا في مؤتمر التعهد الذي عقده الاتحاد الأوروبي عبر الإنترنت لمكافحة المرض، مؤكدا عزم بكين على مواصلة تعزيز التعاون في هذا الشأن مع جميع الأطراف.

وأشار لي إلى أن التحالف العالمي للقاحات والتحصين حافظ على تعاون طيب مع الصين وضخ استثمارات في دعم عملية تطوير اللقاحات في الصين، فضلا عن التطبيق الدولي لها. وأكد لي عزم الحكومة الصينية على المساهمة في دائرة تمويل التحالف، وتشجيع مؤسسات البحث والتطوير وشركات إنتاج اللقاحات في الصين على تعزيز التعاون مع التحالف، ودعم دور التحالف الهام في تعزيز استخدام اللقاحات.

وتابع لي “نتطلع إلى العمل معا من أجل دحر المرض في أقرب وقت ممكن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً