2024-04-13

مسؤول افريقي: المساعدات الصينية لمواجهة كوفيدـ19 شملت 50 دولة في القارة

افريقيا تجدد شكرها للصين الصديقة التي قدمت إعانات مادية وزعت إلى (50) دولة افريقية ، فيما يتوقع وصول مساعدة صينية ثانية ستصل قريبا الى القارة السمراء

الجزائر :المشهد الصيني

أكد مفوض مجلس الأمن والسلم للإتحاد الافريقي إسماعيل شرقي أن الصين قدمت مساعدات لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) شملت 50 دولة افريقية.

وقال شرقي في حديث مع إذاعة الجزائر الحكومية “إننا نجدد شكرنا للصين الصديقة التي قدمت إعانات مادية تم توزيعها من الاتحاد الافريقي إلى الدول الافريقية، وتقريبا 50 دولة افريقية وزعت فيها هذه الإعانات”.

وأشار شرقي إلى وجود مساعدة صينية ثانية ستصل قريبا.

كما أشار إلى إنشاء صندوق افريقي جمع لحد الآن نحو 20 مليون دولار لمساعدة الدول على مواجهة فيروس كورنا المستجد، لكنه أكد أن افريقيا بحاجة إلى ما بين 100 و 150 مليار دولار لمواجهة هذا الفيروس سواء تعلق الأمر بالمساعدات الطبية وأيضا ما تعلق بمساعدة افريقيا لمواجهة التداعيات الإقتصادية لهذا الفيروس.

واعتبر أن “العزلة والأنانية لا يمكن أن تنفع اليوم، ويجب تثبيت عملية العلاقات متعددة الأطراف من خلال التضامن والتعاون مع البعض”.

وأكد أن افريقيا “تحضر نفسها للأسوأ” بشان كورونا.

وقال إن البنية التحتية الصحية في افريقيا ضعيفة .

وأشار شرقي إلى أن أول حالة إصابة بالفيروس سجلت في 15 فبراير الماضي، لافتا إلى أن 45 بالمائة من الحالات المسجلة تتوزع بين مصر وتونس والجزائر والمغرب وجنوب افريقيا والكاميرون.

وقال إن 30 دولة انتشر فيها الفيروس في ظرف شهر واحد، غير أن المرض انتشر في الوقت الحالي إلى 50 دولة.

واعتبر شرقي أن العالم ما بعد كورونا لن يكون كسابقه، بمعنى أنه “سيعيد ترتيب كل الأولويات، ومنها كيفية تحضير العالم لهذه الظواهر الصحية وأيضا الأمنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً