2024-05-19

الصين ستنفتح بشكل اوسع على التجارة الخارجية

على الرغم من جائحة كورونا ، فإن الصين ستنفتح بشكل أوسع أمام العالم الخارجي بدلا من إغلاق بابها، وستترجم ذلك بتوفير دعم قوي للتجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي

موانئ حاويات الصين تجارة

بكين : المشهد الصيني

قال تشونغ شان، وزير التجارة الصيني إن البلاد ستسعى نحو المزيد من الانفتاح وترقية التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي، وتعزيز أداء القطاعات الأشد تضررا وسط تفشي جائحة كوفيد-19 عالمياً، من أجل تخفيف أثر الصدمة الاقتصادية.

وكتب تشونغ في مقال نُشر في مجلة (تشيوشي)، وهي مجلة رائدة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إنه وعلى الرغم من الجائحة، فإن الصين ستنفتح بشكل أوسع أمام العالم الخارجي بدلا من إغلاق بابها، الأمر الذي ستتم ترجمته من خلال توفير دعم قوي لكل من التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي.

وأضاف المقال أن تعطل سلسلة التوريد العالمية، والتقلبات الحاصلة في أسواق رأس المال العالمية والهبوط الهائل في أسعار النفط، قد أسهم في زيادة مخاطر حدوث أزمة اقتصادية عالمية، ما ألقى بظلاله على جانب العرض والطلب على حد سواء لكل من التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي في الصين، التي تلعب دورا مهما في ضمان الإمدادات وخلق وظائف جديدة.

وأشار تشونغ إلى أن الصين ستعمل في مواجهة الضغوط المذكورة على تبسيط إجراءات التخليص وتحسين الخدمات اللوجستية والمضي قدما بمفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة لتعزيز التجارة.

وأكد تشونغ على أهمية الابتكار والتحديث في قطاع التجارة الخارجية، وتعهد بتعزيز نماذج الأعمال الجديدة، بما في ذلك التجارة الإلكترونية عبر الحدود وتجارة الشراء في السوق، فضلاً عن تعزيز التحويل والتحديث للاستعانة من المصادر الخارجية.

ولفت تشونغ إلى ارتفاع قيمة الصادرات والواردات للتجارة الإلكترونية عبر الحدود في الصين بنسبة 36.7 في المائة في الشهرين الأولين، مسجلة 17.4 مليار يوان (حوالي 2.45 مليار دولار أمريكي)، ما أطلق العنان لإمكانات هائلة وسط الوباء.

وأضاف أنه ولتسهيل الاستثمار الأجنبي، ستقوم الصين بتقصير القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي، وزيادة فتح قطاع الخدمات بشكل أكبر بما في ذلك القطاع المصرفي، وتحسين بيئة الأعمال في البلاد.

كما دعا إلى الاستعداد السليم لمعرض الصين الدولي للاستيراد ومعرض الاستيراد والتصدير الصيني لتحسين شبكة التسويق الدولية.

وقال تشونغ إن الضغط الهبوطي قد يكون قصير الأجل فقط ويمكن السيطرة عليه، مؤكداً ثقة وقدرة الصين على إدارة تأثير كوفيد-19 وتثبيت التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي، ما سيسهم في بناء اقتصاد عالمي مفتوح ومجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً