2024-05-05

السفارة الصينية بالجزائر تقيم حفل استقبال بمناسبة الذكرى 73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية

خاص: شبكة طريق الحرير الإخبارية

أقامت سفارة جمهورية الصين الشعبية لدى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مساء يوم الثلاثاء، 27 سبتمبر، حفل استقبال بمناسبة الذكرى 73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، حضره مسؤولون سامون في الدولة الجزائرية وسفراء ودبلوماسيون وملحقون عسكريون معتمدين لدى الجزائر،  بالإضافة إلى عدد كبير من اصدقاء الصين في الجزائر إلى جانب ممثلي وسائل الاعلام الجزائرية والصينية.

بعد الاستماع إلى النشيدين الوطنيين، القى القائم بأعمال سفارة الصين لدى الجزائر السيد تشيان جين كلمة رحب في بدايتها بجميع الحاضرين وشاكرا اياهم تلبية الدعوة ومشاركتم للصين في الاحتفال بعيدها الوطني.

نص كلمة السيد تشيان جين:

73 سنة من التاريخ هي رحلة كفاح ومجد.

منذ تأسيس الصين الجديدة في عام 1949 ، وتحت القيادة القوية للحزب الشيوعي الصيني ، كان الشعب الصيني يعمل معًا كرجل واحد بمثابرة. لقد وجدنا مسار التنمية المناسب للوضع في الصين ، لقد حققنا قفزة كبيرة من دولة صاعدة ، إلى دولة غنية و دولة قوية ، لقد طورنا بنجاح أسلوب التحديث الصيني.

بعد المؤتمر الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012 ، دخلت الاشتراكية ذات الخصائص الصينية حقبة جديدة. بتوحيد الحزب الشيوعي الصيني وقيادته للشعب متعدد الأعراق ، قمنا بإجراء تحول كبير ، وحققنا هدف الذكرى المئوية الأولى ، وبدأنا المسيرة الجديدة نحو هدف الذكرى المئوية الثانية ، ونواصل المضي قدمًا بشجاعة لتحقيق هدفنا. حلم التجديد الوطني العظيم.

في عام 2022 ، في مواجهة بيئة التنمية المعقدة والشديدة في الصين وبقية العالم ، قمنا بالتنسيق الجيد للوقاية من الوباء ومكافحته والتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وقد نجحنا في مواجهة التحديات المختلفة وحققنا نجاحات جديدة كبرى. لقد تمسّكنا بحزم بسيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية ، وعززنا التوافق الدولي على الصين الواحدة ، وطبّقنا بشكل كامل وصادق مبدأ “دولة واحدة ونظامان”. نحن نطبق سياسة “صفر COVID” الديناميكية.

مع تعداد سكاني يبلغ 1.4 مليار نسمة ، والموارد الطبية غير الكافية وقدرة تنقل عالية للشعب الصيني ، حققنا نتائج إيجابية في مكافحة كوفيد -19. للتغلب على صدمات الأداء السليم للاقتصاد الناجمة عن الوضع الدولي المعقد والخطير ، وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي ، والأوبئة المتكررة والمتفرقة في الصين ، والكوارث الطبيعية ، اتخذنا بشجاعة مجموعة من التدابير لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد. وترسيخ أسس الانتعاش الاقتصادي والتنمية وتحقيق نجاحات جديدة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ظلت أساسيات الاقتصاد الصيني ، التي تميزت بالمرونة القوية ، والإمكانيات الكبيرة ، والمجال الواسع للمناورة والاستدامة طويلة الأجل ، دون تغيير. بالإضافة إلى ذلك ، واصلنا بناء الدولة المبتكرة.

 كانت عمليات السير في الفضاء التي قام بها رواد الفضاء الصينيون لمركبتي الفضاء شنتشو -13 وشنتشو -14 ورحلة الاختبار الناجحة للطائرة الصينية متوسطة المدى C919 مثيرة للإعجاب.

نحن على يقين من أن التنمية هي الأساس والمفتاح لحل جميع المشاكل في الصين ، وأن تحقيق تنمية عالية الجودة سيوفر قوة دفع قوية لاستقرار وتعافي الاقتصاد العالمي و’توفير فرص سوق أكبر للدول الأخرى في العالم.

فيما يتعلق بالتعاون الدولي ، واصلنا العمل بنشاط على تعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية ، والمساهمة بالحكمة الصينية في حل المشاكل العالمية. لقد عززنا التعاون في إطار مبادرة التنمية العالمية لتسريع تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وفي هذا العام ، اقترح الرئيس الصيني شي جين بينغ سياسة الأمن العالمي لمبادرة التنمية العالمية التي تحدد الطريق للتغلب على تحديات الأمن العالمي وتحقيق الأمن الجماعي. هذا العام ، في ظل توليها الرئاسة الدورية لمجموعة بريكس ، عملت الصين على تعزيز التعاون المثمر وجعل مجموعة البريكس أسرة كبيرة من الانفتاح والشمول والتعاون والفوز المتبادل. هذا الشهر ، حضر الرئيس شي جين بينغ قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند بأوزبكستان ، والتي شجعت بقوة دخول المنظمة في مرحلة جديدة وتوسعها التاريخي.

بالمناسبة ، أعتقد أن الجميع لم ينسَ دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022 بعد. لقد قدمت هذه الألعاب الناجحة مساهمة جديدة في وحدة وصداقة شعوب العالم.

أصدقائي الأعزاء،

تولي الصين اهتماما كبيرا لتنمية العلاقات مع الجزائر. في عام 2022 ، عززت الصين والجزائر صداقتهما التقليدية ، وعززتا التضامن والتعاون ، وحققتا بذلك تقدمًا جديدًا مهمًا في علاقاتنا الثنائية.

أولاً ، لا تزال الثقة السياسية المتبادلة قوية.

 لقد كان لبلدينا اتصالات وثيقة رفيعة المستوى. بعث القادة الصينيون الخمسة ، بقيادة الرئيس شي جين بينغ ، برسائل تهنئة إلى نظرائهم الجزائريين بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال الجزائر.

 شارك الرئيس عبد المجيد تبون عن طريق الفيديو في الحوار رفيع المستوى من أجل التنمية العالمية الذي نظمته الصين ، وتدعم الصين الجزائر للانضمام إلى عائلة بريكس الكبيرة ، وشاركت الجزائر بنشاط في التعاون الإنمائي كعضو مهم في مجموعة أصدقاء التنمية العالمية.

تبادل رئيسا المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني والمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني على التوالي عن طريق الفيديو مع نظرائهما الجزائريين. تمكن وزيرا خارجيتنا من لقاء واحد لواحد مرتين.

وستعقد القمة الصينية العربية الأولى في نهاية العام وستدعى الرئيس تبون للمشاركة. يواصل بلدانا دعم بعضهما البعض بحزم في القضايا المتعلقة بالمصالح الحيوية والشواغل الرئيسية لكلا الجانبين ، لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان النامية ، وتعزيز العدالة والإنصاف الدوليين ، وتعزيز النظام الدولي بطريقة أكثر عدلاً. والاتجاه العقلاني.

ثانياً ، التعاون العملي مثمر.

عملت الصين والجزائر بنشاط على تنفيذ نتائج المؤتمر الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي.

استمر التعاون الصحي في التعمق. أكملت المجموعة السابعة والعشرون من البعثة الطبية الصينية في الجزائر تعاقبها وتواصل تنفيذ أنشطتها ، ويتم إنتاج أنواع مختلفة من اللقاحات بكميات كبيرة في الجزائر من قبل شركة صيدال الجزائرية ، بالتعاون مع شركة سينوفاك بيوتك الصينية. ساهم مجمع وهران الأولمبي الذي بنته شركة MCC الصينية في النجاح الباهر لألعاب البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث أشاد به الرئيس تبون ومختلف الأوساط الجزائرية والأجنبية.

ساهمت الشركات الصينية مثل مجموعة CSCEC ومجموعة NORINCO بشكل إيجابي في نجاح الاحتفال بالذكرى الستين لاستقلال الجزائر. حقق التعاون بين بلدينا في قطاعي الطاقة والتعدين تقدما إيجابيا ، مع توقيع العديد من الاتفاقيات بشأن المشاريع بين شركات البلدين. عُقد المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق للتعاون في إدارة الضرائب بنجاح في الجزائر العاصمة.

ستوقع حكومتنا قريبًا الخطة الخمسية للتعاون الاستراتيجي الشامل وخطة العمل للبناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق وخطة السنوات الثلاث للتعاون في المجالات الرئيسية.

ثالثا ، إن التبادلات البشرية تتقدم باطراد.

يشارك الجانب الجزائري في الدورة الخامسة لمهرجان الفنون العربية في إطار منتدى التعاون العربي الصيني وسيكون ضيف الشرف في الدورة التاسعة والعشرين لمعرض بكين الدولي للكتاب. أرسلت الصين مدرسين للغة الصينية لتقديم دورات في اللغة الصينية في جامعات مختلفة بالجزائر ، وستشارك في الدورة الحادية والعشرين لمعرض الجزائر الدولي للسياحة.

كما سيستأنف طلاب المنح الدراسية من كلا البلدين قريبًا دراستهم في الصين أو الجزائر. أجرى رواد الفضاء الصينيون حوارًا ناجحًا من الفضاء مع شباب جزائريين ودول أفريقية أخرى. يستمر تعميق التعاون الدفاعي بين الصين والجزائر. شارك الجانب الجزائري في الاجتماع الوزاري لمنتدى السلام والأمن الصيني الأفريقي الثاني.

شارك سلاح الجو الصيني في المسابقة العسكرية الدولية “القسم المحمول جواً – 2022” ، وهذه هي المرة الأولى التي تأتي فيها القوات الصينية المحمولة جواً للمشاركة في مسابقة دولية في إفريقيا. كما اكتسب التدريب العسكري بين البلدين زخماً. بالإضافة إلى ذلك ، اعتبارًا من 21 سبتمبر ، استأنفت الرحلة المباشرة بين بلدينا جدولها المعتاد ، أي رحلتين في الأسبوع ، مما يسهل حركة الأشخاص بين بلدينا.

أصدقائي الأعزاء،

     خلال المناقشة العامة للدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، قال الرئيس شي جين بينغ إنه خلال العام الماضي ، واجه العالم تغيرات ووباء لم يشهده أحد منذ قرن ، وأنه في جميع دول العالم ، تتوق الشعوب إلى السلام والتنمية أكثر من أي وقت مضى ، مع دعوة أقوى للإنصاف والعدالة وتصميم أقوى على متابعة التعاون المربح للجانبين.

يجب أن نواجه المحاكمات مع تعزيز الثقة من أجل بناء عالم أفضل. نهاية الاقتباس يصادف هذا العام الذكرى الستين لانتصار استقلال الجزائر ، كما صادف العام الماضي الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني. خاضت كل من الجزائر والصين كفاحا بطوليا من أجل الاستقلال والحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

نحن نعلم بوضوح ما تتطلع إليه شعوبنا ، وما هو مسار التنمية الذي يجب أن تسلكه بلادنا وما هي المساهمات التي يجب أن نقدمها لتقدم البشرية. تقع على عاتق بلدينا مسؤولية تعزيز القيم المشتركة للسلام والتنمية والإنصاف والعدالة والديمقراطية والحرية للبشر. تقع على عاتق بلدينا مسؤولية دعم مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ، ودعم السلام العالمي وتعزيز التنمية المشتركة.

تقع على عاتق بلدينا مسؤولية بناء نوع جديد من العلاقات الدولية يتسم بالاحترام المتبادل والإنصاف والعدالة والتعاون والفوز المتبادل ودفع النظام الدولي نحو نظام أكثر عدلاً وعقلانية. في الوقت الحالي ، يدخل العالم فترة من الاضطراب والتحول ، ويواجه العالم العديد من التحديات في تحقيق السلام والتنمية ، ويواجه بلدينا تحديات جديدة في تحقيق التطورات الخاصة بهما.

ومع ذلك ، فإننا ندرك الاتجاه الكبير للتنمية في العالم ، ونعمل على تعزيز ثقتنا بأنفسنا ، ومواجهة المخاطر الدولية بشجاعة ، وتعزيز التضامن والتعاون ، والاستجابة لعدم اليقين في الوضع العالمي باستقرار الصين. شراكة استراتيجية شاملة للجزائر ، يمكننا الدفاع بشكل مشترك عن حقنا في تطوير واختيار مسار تنميتنا ، وبناء بيئة دولية أكثر ملاءمة للتنمية بشكل مشترك ، وحماية المصالح المشتركة للبلدان النامية بشكل مشترك وبناء شراكة عالمية من أجل التنمية.

يصادف العام المقبل الذكرى الخامسة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين والجزائر ، والذكرى الستين لإرسال البعثة الطبية الصينية إلى الجزائر والذكرى الأربعين لبدء التعاون العسكري بين بلدينا والعلاقات بين الصين و. الجزائر عند نقطة انطلاق تاريخية جديدة. من خلال تعزيز التضامن والتعاون ، سيكون بلدانا قادرين على فعل المزيد معًا والمضي قدمًا.

أصدقائي الأعزاء،

الشهر المقبل سيكون المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني. إنه مؤتمر مهم للغاية ، الذي سيعقد في وقت تدخل فيه الصين مرحلة رئيسية في البناء المتكامل لدولة اشتراكية حديثة ، سيضع خطة كبرى لتنمية الصين للسنوات الخمس المقبلة وربما بعد ذلك.

ستوفر الصين فرصا جديدة للعالم من خلال تنميتها. أنا مقتنع بأن هذا المؤتمر سيعطي دفعة قوية لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والجزائر ، وسيقدم مساهمات جديدة لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

قبل أن أختم ، أود أن أتمنى الرخاء لبلدينا ولشعبينا صداقة أبدية!

شكرا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً