2024-02-27

السفير الصيني بالخرطوم: الصين تتعاون مع المجتمع الدولي دعما لعملية الانتقال السياسي في السودان

الصين مستعدة للعمل مع جميع الدول الأخرى لدفع عملية الانتقال السياسي في السودان إلى الأمام ولعب دور بناء في مساعدة السودان على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية

ما شينمين

الخرطوم:المشهد الصيني

قال السفير الصيني بالخرطوم ما شينمين أن المبعوث الخاص للحكومة الصينية بشأن قضية الشرق الأوسط تشاي جيون أنهى زيارة ناجحة للسودان في الفترة من 21 إلى 23 مارس 2022. التقى خلالها رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق اول عبدالفتاح البرهان

وقال خلال منتدى “صالون الشاي الصيني”  ان الجانبين تبادلا بشكل معمق وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك مثل الوضع السياسي في السودان.

حيث اوضح  تشاي جيون صراحة إن الصين تتبنى دائمًا وجهة نظر استراتيجية وطويلة الأمد للعلاقات الثنائية وتقف على أهبة الاستعداد للعمل مع السودان لتعميق الثقة السياسية المتبادلة وتوسيع نطاق التعاون في مكافحة الوباء من أجل المصلحة الأكبر لصداقتنا.

وأضاف أن الصين ستواصل تعزيز التآزر مع السودان من خلال مبادرة الحزام والطريق لدعم التنمية الاستراتيجية في السودان.

كما ان الصين  ستتخذ  خطوات قوية لتنفيذ مقررات منتدى التعاون الصيني الأفريقي (FOCAC)  والتي تشمل (9) برامج تنموية والتي من خلالها يمكن المساهمة في السلام والتنمية في السودان.

  أكد تشاي جون أن موقف الصين من مشاكل السودان ثابت وواضح. مبينا أن الصين تدعم شعب السودان في حل المشاكل بشكل مستقل وتثق في حكمة السودان وقدرته على التعامل مع شؤونه الداخلية بشكل جيد. وتدعو الصين الأطراف المعنية في السودان إلى تضييق الخلافات من خلال الحوار وتحقيق التوافق بما يحفظ مصالح الشعب والاستقرار الوطني.

وهذا من شأنه إرساء أساس متين لانتقال سياسي سلس. كما تدعو الصين المجتمع الدولي إلى إعادة دعمه الاقتصادي للسودان ومساعدته في التغلب على الصعوبات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 واوضح تشاي جون أن الصين ستتعاون مع المجتمع الدولي لإضافة المزيد من الزخم لعملية الانتقال السياسي في السودان

وبالنظر إلى المستقبل ، أود أن أكرر أن الصين ستعمل مع السودان لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون العملي وتجديد الصداقة التقليدية لخلق مستقبل أكثر إشراقًا للشراكة الاستراتيجية بين الصين والسودان.

كما أن الصين مستعدة للعمل مع جميع الدول الأخرى لدفع عملية الانتقال السياسي في السودان إلى الأمام ولعب دور بناء في مساعدة السودان على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً