2024-07-19

الصين تحقق انتصارا كاملا على ” الفقر” وتتطلع الى “نهوض ريفي شامل”

حددت الصين أولوياتها في مجال التنمية الريفية للعام 2022، وتعهدت باتخاذ تدابير ملموسة وبذل جهود كبيرة لتدعيم الزراعة ودفع النهوض الريفي وسط التحديات المقبلة.

بكين :المشهد الصين

حددت الصين أولوياتها في مجال التنمية الريفية للعام 2022، وتعهدت باتخاذ تدابير ملموسة وبذل جهود كبيرة لتدعيم الزراعة ودفع النهوض الريفي وسط التحديات المقبلة.

حلل مؤتمر العمل الريفي المركزي السنوي، الذي عقد في الفترة من السبت إلى الأحد في بكين، الأوضاع والمهام الحالية الخاصة بالقضايا المتعلقة بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، ووضعَ خطة للعام المقبل.

ترأس الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، اجتماع اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني حول القضايا المتعلقة بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين، الذي عُقد قبل مؤتمر العمل الريفي المركزي، وألقى خلال الاجتماع كلمة مهمة.

الزراعة هي حجر زاوية

وفي إشارة إلى المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني الذي سيعقد في عام 2022، أكد مؤتمر العمل الريفي المركزي على الأهمية الخاصة للنهوض المطرد بالعمل الريفي في تعزيز بيئة اقتصادية مستقرة وصحية والحفاظ على ازدهار البلاد وتيسير معيشة المواطنين.

وشدد شي على ضمان التنمية المطردة للزراعة والمناطق الريفية في الاستجابة للمخاطر والتحديات المتعددة.

وأشار شي إلى أن ضمان إمدادات السلع الأساسية قضية استراتيجية كبرى، ودعا إلى بذل الجهود لحماية أمن الحبوب وحماية الأراضي الزراعية، وإجراء تعديلات هيكلية واقعية، وتوسيع زراعة فول الصويا ومحاصيل الزيوت، إلى جانب ضمان إمدادات اللحم والخضروات والمنتجات الزراعية والمنتجات الجانبية الأخرى.

وشدد رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، وهو أيضًا عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، خلال اجتماع تنفيذي لمجلس الدولة، على بذل الجهود لحماية إمدادات وسائل الإنتاج الزراعي، وتحقيق استقرار الأسعار، وضمان محصول صيفي وفير.

في عام 2021 ، بلغ إنتاج الحبوب في الصين ما يقرب من 683 مليار كيلو جرام ، بزيادة 13.4 مليار كيلو جرام عن العام الماضي، مسجلاً العام السابع على التوالي الذي تجاوز فيه إجمالي إنتاج الحبوب في البلاد 650 مليار كيلو جرام.

حدد المؤتمر أن إنتاج الحبوب لعام 2022 يجب أن يكون أكثر من 650 مليار كجم، بينما يجب أن يكون إنتاج الخنازير مستقرًا وأن تكون إمدادات الماشية والدواجن والمنتجات البحرية والخضروات فعالة وكافية.

كما ناقش المؤتمر أيضا إنشاء 100 مليون مو (6.67 مليون هكتار) من الأراضي الزراعية عالية المستوى ومعالجة التقنيات الزراعية الأساسية، مع المطالبة ببذل جهود لتطوير المناطق الريفية من خلال تعزيز الصناعات بتلك المناطق وتسريع التنمية الحضرية الريفية المتكاملة على مستوى المحافظات.

دعم النهوض الريفي

بعد أن حققت الصين انتصارا كاملا في التخفيف من حدة الفقر، حولت البلاد تركيزها إلى تحقيق نهوض ريفي شامل في عملها المتعلق بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين.

وأكد شي أن أساس النهوض الريفي هو تعزيز إنجازات الحد من الفقر.

على مدى السنوات الثماني الماضية، انتشلت الصين من دائرة الفقر آخر 98.99 مليون من سكان الريف الفقراء الذين يعيشون تحت خط الفقر الحالي، ورفعت 832 محافظة فقيرة و128 ألف قرية فقيرة من قائمة الفقر.

ودعا شي إلى بذل الجهود لضمان عدم العودة إلى الفقر على نطاق واسع، وحماية وتعزيز الإنجازات الملحوظة التي حققتها الصين في مجال مكافحة الفقر.

كما ناقش مؤتمر العمل الريفي المركزي مسودة وثيقة بشأن دفع المهام الرئيسية للنهوض الريفي خلال العام المقبل.

شهد الإصلاح والتنمية الزراعية والريفية تقدما ملحوظا، ما لعب دورا هاما في جهود الدولة لإحراز تقدم جديد وسط التغيرات والحفاظ على الاستقرار الشامل، بحسب المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً