2024-05-19

المسبار الصيني “تشانغ آه-5” يهبط على سطح القمر لجمع عينات

هبطت المركبة الفضائية الصينية “تشانغ آه-5” بنجاح على الجانب القريب من القمر وأرسلت صورا، حسبما أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

بكين:المشهد الصيني

 هبطت المركبة الفضائية الصينية “تشانغ آه-5” بنجاح على الجانب القريب من القمر   وأرسلت صورا، حسبما أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

هبطت المركبة الفضائية في منطقة الهبوط المحددة مسبقًا بالقرب من خط طول 51.8 درجة غربًا ودائرة عرض 43.1 درجة شمالًا، كما أفادت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

في 24 نوفمبر، أطلقت الصين مركبة الفضاء “تشانغ آه-5″، التي تتألف من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة.

بدأت مجموعة مركبة الهبوط ومركبة الصعود، من على ارتفاع حوالي 15 كم فوق سطح القمر، الهبوط الآلي مع تشغيل محرك دفع متغير. تم تخفيض المجموعة العمودية النسبية وهي تتجه للقمر من 1.7 كم في الثانية إلى صفر.

بعد اكتشاف العوائق وتحديدها تلقائيًا، حدد المسبار الموقع وهبط شمال منطقة مونس رومكر بمنطقة محيط العواصف، على الجانب القريب من القمر.

من المتوقع جمع حوالي كيلوجرامين من العينات وإحكام غلقها في حاوية. ثم ستقلع مركبة الصعود وتلتحم بمجموعة مركبة المدار ومركبة العودة في المدار. بعد نقل العينات إلى مركبة العودة، ستنفصل مركبة الصعود عن مجموعة مركبة المدار ومركبة العودة.

ومن المتوقع أن تحمل مركبة المدار مركبة العودة إلى الأرض. ومن المقرر أن تدخل مركبة العودة الغلاف الجوي وتهبط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمال الصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً