2024-06-13

رئيس حركة تحريركوش محمد داؤود بنداك : الحركة قومية وليست جهوية ويهمنا أمر كل السودان

= نعتز بان السودان هو كوش وأن النوبة هي قلب كوش..

= ….. يحاولون محاربة حركة كوش ببث الكذب والمعارضة وبأثارة الفتن..

= الاتفاقية حققت مكاسب كبيرة للمنطقة خاصة في شمال السودان هذه تفاصيلها …

= يستبشر المواطنون بوصول الوفود القيادية للجبهة الثورية مطلع نوفمبر القادم..

أكد رئيس تحرير حركة كوش عضو المجلس الرئاسي بالجبهة الثورية، عضو المجلس القيادي بنداء السودان محمد داؤود بنداك
أن حركة كوش تعتبر من الحركات التي نشطت في شمال السودان.
كحركة ثورية لكشف وإزالة المظالم التاريخية التي تعرض لها النوبة والسودان منذ القرن السادس عشر.
وتناضل لتحرير الانسان من التهميش والاضطهاد السياسى والاجتماعى والثقافى والتغييب .

وترتبط الحركة بهموم وقضايا المهمشين وقوى التقدم
وتهدف إلى
تحرير الأرض السودانية من سيطرة الاستعمار المصري في مثلث حلايب ومثلث سره والحوض النوبي.
وإجراء تحولات سياسية تمكن القوى المضادة للتهميش والإستغلال من تحرير الموارد العامة من الإستئثار والإستغلال الفردي والإحتكارات العنصرية، وتحقيق سيطرة الشعب على السلطة السياسية.
وذلك باقامة نظام برلمانى ديمقراطى تعددى يمثل المناطق الجغرافية بتكويناتها الحزبية والسياسية المختلفة، والإتحادات النقابية وفق أهميتها وعددية المنتسبين لها، وكذلك القوات النظامية، وصيانة حقوق المواطنين وفقا للمواثيق الدولية لحقوق الانسان.

.. والان بعد أن تم توقيع السلام يستبشر الجميع بمخرجاته . وبوصول الوفود القيادية للجبهة الثورية مطلع نوفمبر القادم بما فيهم حركة كوش .
دار كثير من الجدل حول حركة كوش فكان هذا الحوار لتوضيح الكثير من التساؤلات وضعناها على طاولة الأستاذ ” بنداك ” في محل إقامته بجوبا حاليا والذي أجابنا بكل أريحية وسعة صدر وحنكة مبشرا بالسلام ومخرجاته مستشعرا أهمية المرحلة القادمة من عمر السودان .

حوار / هند بشارة

العديد من أهل الشمال ينتقدون حركة كوش و التفاوض باسم الإقليم؟ مازالت الاصوات مسموعة ؟

حركة كوش تنظيم سياسي قديم عضو في الجبهة الثورية ..واعلنت عن نفسها منذ العام ٢٠٠٤م قبل عشر أعوام . ووجودها في التفاوض حتمته ظروف التفاوض لأن التفاوض أصلا هو بين الجبهة الثورية السودانية وحكومة الفترة الانتقالية المؤقتة وبالتالي عندما تم الاتفاق على أن يتم التفاوض عبر خمس مسارات كان لها مسار الشمال . بحكم عضويتها في الجبهة الثورية .

كذلك الكيان تطاله التساؤلات؟الجكومي وعلاقته بالحركة وهل له دور في مسار الشمال؟

كيان الشمال لا اعرف عنه شيء وليس عضو في الجبهة الثورية . والسيد محمد سيد احمد الجاكومي رئيس كيان الشمال كان إلى فترة قريبة الناطق الرسمي بإسم الحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل بقيادة آل الميرغني . وأيضا ظهر لأول مرة في اجتماعات الجبهة الثورية كعضو في الحزب الاتحادي بقيادة التوم هجو . والسيد التوم هجو نفسه تم فصله من الحزب الاتحادي الأصل. وإلى الآن مازال السيد محمد احمد الجاكومي يجمع بين عضوية كل الآحزاب الإتحادية المختلفة والمنقسمة على بعضها . هو يقول إنه رئيس كيان الشمال . وكيان الشمال أسسه رئيس جهاز الأمن والمخابرات السابق صلاح قوش وكان فيه شخصيات كثيرة من أركان النظام السابق . والجماهير في الشمالية ترفضه تماما .

هل تعني أنهم حضروا للتفاوض دون علمكم ؟

كيان الشمال حضر إلى التفاوض دون علم حركة كوش ومشورتها بل فرض وجوده في التفاوض فرضا علينا .علما بأن نص الاتفاقية ينص على أن التفاوض يتم بين الموقعين على إعلان جوبا وبين حكومة الفترة الإنتقالية ويمكن لأطراف أخرى أن تشارك في المفاوضات بشرط أن يوافق الطرفين ( كوش والحكومة) .ولكن للاسف كيان الشمال تم فرضه من الوسيط . ولم يكن له ملفات . ونحن في حركة كوش كنا مجهزين زيادة عن ٣٥ ملف فيها ٢٧ ملف يخص قضايا الشمال تحديدا . بما في ذلك قضايا أهلنا المهجرين في المناصير وأمري والحمداب فوجوده لاصلة لنا به .

ثم؟

قدمنا ٢٧ قضايا تخص الشمال وليس كيان الشمال .
كيان الشمال تقدم بثلاث مطالب منها تشييد طريق أسفلتي من ابوحمد الى بورتسودان وأخرى تشييد ترعة . والان يكذب ويقول كوش لم تتقدم بشيء .
ونقول له هنالك وفد مفاوض وإعلام موجود وجبهة ثورية لها مجلس قيادي يعرف من الذي تقدم ومن لم يتقدم . قيادة مايسمى بكيان الشمال يحاولون محاربة حركة كوش ببث الكذب والمعارضة وبأثارة الفتن وإرسال المخربين الى التجمعات السياسية وهم ومن يحالفونهم من المشبوهين من بعض التنظيمات العالمية التي ظهرت فجأة كالنبت الشيطاني . نحن موجودون في الساحة وتشهد علينا كل الحركات الثورية منذ العام ٢٠٠٤ م . وظللنا نناضل .وقال – مستدركا – نعم من منطقة محددة وبشعارات تخص تلك المنطقة ولكننا حركة قومية يهمنا كل أمر السودان ولذلك فنحن لن نتهاون ولن تتراجع وسنستمر في النضال حتى يتم تنفيذ آخر بند من بنود الاتفاقية التي نعتبرها جاءت فيها انتصارات كثيرة وحققت أماني وأشواق نسعى لتنفيذها.

ماهي مكاسب الشمال؟

الاتفاقية حققت مكاسب كبيرة للمنطقة خاصة في شمال السودان . فهي حققت حق العودة الطوعية لكل من يرغب العودة إلى ضفاف البحيرة أن يمنح قطعة أرض سكنية وأخرى زراعية على أن تتكفل الدولة بإقامة وتوفير الخدمات الضرورية اللازمة لاستمرار المواطن في الحياة الاجتماعية المنتجة بهدف إقامة مجتمعات إنتاجية .
الطرق . المواصلات . العلاج . التعليم وخدمات الري والكهرباء تلتزم بها الحكومة تماما وهو حق ظل أهالي حلفا المهجرين يحلمون به ويناضلون من أجله .
كماتم تشكيل لجنة للبحث في من قتل شهداء أهلنا في كجبار مناهضي السدود . وتشكيل لجنة للبحث في حقيقة أسباب حرائق النخيل النوبي .

هل هنالك اتجاه لإلغاء السدود ؟

تمت الموافقة على إلغاء السدود بعد إجراء مشورة شعبية وهو حق طبيعي ليس فيه تخاذل كما يرى البعض .وهو تثبيت للحق الديمقراطي بلا خوف من إجراء أخذ الرأي لأنه سيكون مراقب وسيكون حقيقي بعكس ماكان يحدث في النظام البائد المتهالك .
وتمت إعادة الأراضي التي تمت مصادرتها بموجب القرار ٢٠٦ و٢٠٧ .

مشكلة الأراضي الزراعية ماذا تم فيها؟

ايضا تم الغاء القرار ٢٠٥ و ٢٠٦ الخاص بمصادرة أراضي زراعية على ضفاف النيل في الشمالية وتتبيعها والتصرف فيها لوحدة السدود . وجاري تنفيذه وستتم إعادة كافة الأراضي إلى أهلها . وحق التصرف سيكون للإقليم فقط. .

ظلت الإستثمارات تؤرق المواطنين علاوة على مدتها الزمنية الطويلة هل أدرجت في الاتفاقية؟

تم تحديد الاستثمارات على أن تكون على بعد ٢٠ كيلو شرقا وغربا عن نهر النيل . اوضفاف البحيرة .على أن تختصر الفترة الممنوحة من ٩٠ عام إلى ٢٠عام ينظر في تجديده .
كذلك تدريس اللغة النوبية في مدارس المناطق النوبية كمادة اختيارية ضمن المنهج التعليمي ..
إعادة منع استخدام السيانيد والزئبق . التزام الدولة بمنع تهريب وسرقة الآثار وإعادة ماسرق منها ومعروض الان في متاحف العالم . تشجيع السياحة ومحاربة الجفاف والتصحر.
بجانب إعادة النظر في إتفاقية السد العالي وتهجير أهالي وادي حلفا .
تعويض المتضرربن من المناصير وأمري والحمداب .ضحايا سد مروي . .وإعادة النظر في أمر الخدمات لتوطينهم في الخيار المحلي في منطقتهم الأصلية . وتذليل الصعاب وتوفير الخدمات والإسكان والتعليم وطرق وكهرباء وكافة الخدمات الأخرى .
إعادة النظر في عقودات شركات الإستثمار والتنقيب عن الذهب . وإبعاد أسواق وكنابي وآبار الذهب ومنع إقامتها في حرمات القرى على أن تبعد ٢٠ كيلو من القرى. كل هذه مكاسب كبيرة للشمال وهي حقوق .

وكجبار؟

تم تشكيل لجنة للبحث في من قتل شهداء أهلنا في كجبار مناهضي السدود . وتشكيل لجنة للبحث في حقيقة أسباب حرائق النخيل النوبي .

هنالك الكثير لم يتضح بعد ماذا عن التعويضات وجبر الضرر؟
والمهجرين؟

في الولاية الشمالية
الحديث عن التعويض
وجبر الضرر هو خاص بالذين تضرروا من السدود . وهؤلاء ممثلين في أهالي حلفا ومتضرري سد مروي .وتمت معالجة قضاياهم بإعادة النظر في ملف التعويضات وفي التوطين . فنحن ليس لدينا حرب ولا نازحين ولكن لدينا قضايا تخص الحدود الدولية . وهذه حملناها للدولة .ونعلم أن هنالك اراضي سودانية في مثلث حلايب . وهو تابع لشرق السودان ولكن في المنطقة الشمالية مايهمنا هو حدودنا الدولية بالشمال الجغرافي وحملنا الدولة هذه المسؤولية . وعليها أن تعمل بكل الطرق والسبل لتعيد الينا الأراضي السودانية التي أصبحت خارج حدود السودان .

وعن مسألة إعادة التوطين فالإنسان هو خير حامي للأرض فمازال دفاعنا عن أرضنا بالعودة
إليها وإعادة التوطين يحقق ذلك

المهجرين هم الذين تم تهجيرهم رغما عنهم وبقوة الدولة نتيجة إغراق أراضيهم أو بيعها أو نزعها وهذا عالجناه في ملفات . كذلك تنفيذ مالم يتم تنفيذه من اتفاقية مياه النيل . ففي مناطق البحيرة وجنوبها يعاني الأهالي من ارتفاع منسوب المياه ثم انخفاضه مما يسبب غرق معدات الري و المزروعات احيانا أو عطشها .
فهنالك اتفاق به كنتور مستوى ثابت في اتفاق السد العالي أن تكون المياه ثابته في ذلك المستوى لا تتجاوزه والحكومة والأطراف الأخرى على علم بذلك وعليها أن تلتزم به بنص الاتفاق

اتفاقية إغراق الأراضى النوبية وإقامة السد العالي تمت من وراء ظهر النوبيين ملفات شائكة ..تفصيل للمعالجات؟

اتفاقية السد العالي تمت قبل سنوات وعقود طويلة ولكن هنالك بنود لم تنفذ فيها . وهذه البنود أهمها كنتور المياه كما ذكرت آنفا . حتى لاتفسد الزراعة الشاطئية .كذلك إنارة وادي حلفا لم تنفذ . تشييد الميناء النهري في وادي حلفا لم ينفذ . ونحن كحركة لا ننفذها ولكن تقوم الدولة بتنفيذها وهي ملتزمة بذلك بنص الإتفاق .

معارضو اتفاق السلام بماذا تصنفهم؟

هنالك معارضون للإتفاقية كما أسلفت ولكن اسباب اعتراضهم لاتخرج عن طور الغيرة والتنافس السياسي الغير مقبول . نحن بعد ان وقعنا في إعلان جوبا وقبل أن نشكل وفدنا المفاوض وحتى قبل أن نراجع ملفاتنا المراجعة النهائية أرسلنا إلى عدد من الجهات النوبية الناشطة في الساحة وأرسلنا للجان المناهضة والى نادي المحس والى الكيان النوبي الجامع . حضر الكيان النوبي وعقدنا معه ثلاث اجتماعات واعلنا عن اتفاق تعاون بيننا وبينهم في وكالة سونا للانباء . وقررنا أن يمثلو بمفاوض واحد ضمن الوفد المكون من عشر ة . ولكنهم تخلو عن ذلك فورا ولم يأتوا معنا الى جوبا بل وهاجموننا فيما بعد . لانهم منقسمين اومشتتين أو غير موحدين وكنا نتمنى غير ذلك .
اما المناهضة فقد رفضو و بعضهم معروفين بانتمائهم لحزب سياسي معين يعارض التفاوض في جوبا .ودبجو مذكرة وذهبوا بها إلى مجلس السيادة يطالبون فيها بإلغاء مسار الشمال وبعدم أحقية حركة كوش في المفاوضات .

ألم تتواصل معهم ؟

اتصلت ببعض قياداتهم وكانوا مصرين ولكن للحقيقة الأمين العام السكرتير العام للجنة مناهضة سد كجبار هو رجل يشهد له بالصبر والحكمة وحبه للمنطقة النوبية وكان تعامله معنا جيدا ومميزا ولكنه لم يشأ أن يتخذ قرار فردي يعبر عن رأيه الشخصي لذلك المناهضة لم تحضر رغم أننا حملنا ملفات كثيرة ظلو هم ينادون بها ونحن جزء من المناهضة .
فهي ليست حزب سياسي فنحن كأفراد وقيادات وقبل أن نعلن عن حركة كوش ٢٠٠٤ مشهود لنا بالمواقف الداعمة القضايا النوبية وقبل احداث كجبار مشهود لنا في المنتدى النوبي العالمي وكافة الوسائل . وقبل أن يكتشف الفيسبوك كانت هنالك مجموعة في الخارج تتواصل عبر نظام البالتوك وكنا معروفين كقيادات تتحدث وتتكلم .. وكلنا كنا مناهضين للسدود فهي ليست حكرا على هيئة أو لجنة .
ونتفاوض على السدود لأننا نوبيون وإذا كنت أنا من حلفا وتم تهجيري في ستينات القرن الماضي والان تبقت منطقة يريدون اغراقها مابين دال جنوب البحيرة والى كجبار تخوم دنقلا فماذا بقى للنوبة؟
نحن في حركة كوش نؤمن ايمان قاطع بأن هنالك مخطط دهري يتم تنفيذه منذ أن وطئت أقدام الأجنبي لتدمير ومحو وإزالة النوبة من الوجود لذلك نحن مناهضين السدود لأننا نوبيون نستشعر الخطر وليس لأننا جهويون فنحن سودانيون نعتز بسودانيتنا وعندما نقول كوش فهي السودان . ومعظم الأقطار الأفريقية تسمى بأسماء ليست لأهلها والان بعضها عادت لأسمائها مثل روديسيا الشمالية والجنوبية أصبحت زامبيا وزمبابوي . وحتى بحيرة فكتوريا كانت موجودة قبل أن يولد اسلاف الملكة فيكتوريا وتسمى باسمها . ولكن الأجنبي استلبهم وجدانيا وثقافيا . ونحن نعتز بان السودان هو كوش وأن النوبة هي قلب كوش.

دائما السلام قبل الديمقراطية، هو الذي يأتى بالديمقراطية، هل ترى ذلك ؟

أوجه رسالة للجهلاء الذين يعتقدون أن الديمقراطية هي أن تفعل ما تشاء .. وللذين حاولوا بالأمس إثارة الضجة وطبلت لهم اقلام الجهلاء من قبلهم الذين يريدون تشويه كل شيء أن الفعالية في دنقلا قد تمت على أكمل وجه وتشهد الفيديوهات على هذا .
رغم أنكم أردتم تشويهها بهتافات نشاذ من شخص واحد وللاسف هو في الخدمة العسكرية هذا الشخص قد جمع شباب مأجورين أو غرر بهم ليهتفو ضد كوش والجبهة الثورية ولكن لم يستجيب له و تم اسكاتهم .
فالديمقراطية عكس التخريب ولك أن تقيم فعالية مثلها إن أردت . هذه هي الديمقراطية الحقيقية وليس تخريب الفعاليات للغير فهذا ليس إعتراض ولكنه تخريب وليس من الحرية في شيء ولكنه عمل جنائي يعاقب عليه القانون .
والفعالية كانت حفل وليس مخاطبة سياسية . والوفد اجتمع مع السيدة والي الولاية والمسؤولين وأقام مؤتمر صحفي واحتفل مع عضويته وأنصاره التي اتت من كل مكان في المنطقة رغم أن في ذلك اليوم كانت أسباب وتداعيات سبب عدم نجاحة هي المرجحة نسبة لعدد المناسبات وخلافه وكان يوم سبت . واقول للشخص الذي ذهب من الخرطوم وبقى في دنقلا لأربع أيام ليخرب الاحتفالية هذه ليست من شيم الديمقراطية فأنت تجهل الديمقراطية لأنك لم تعش ديمقراطية ولم تعيها ولم تقرأ عنها .
فإذا أردت المنافسة لاتأتي لمكاني لتهتف ولكن قم بفعاليات مثلي . وكان من الممكن أن يعتدو عليك بمثل ما اعتديت عليهم وأن يفتحو ضدك بلاغات جنائية أيضا لأنك تعديت على مساحة تخصهم . . ولكنك فشلت فشلا ذريعا.

رسالتك للشباب و لأسر الشهداء ؟

في ختام حديثي أقول للشباب في الشمالية والشباب في السودان وفي النوبة وكل المناطق أن حركة كوش أبوابها مفتوحة شعاراتها واضحة عضويتها متاحة لكل سوداني وسودانية لكل كوشي وكوشية بلغ الثامنة عشر من عمره فهو مرحبا به له مالنا وعليه ماعلينا عضو كامل العضوية في حركة كوش سواء كان من جبال النوبة او النيل الازرق أو كردفان أو الشرق أو الوسط . أو نهر النيل لامانع مادام هو مقتنعا بحركة كوش .
رسالتي لأسر الشهداء أن ارواح شهدائكم في الجنة ونردد شعار ” شهدائنا ماماتو عايشين مع الثوار .”
وهم مفخرة لنا وبفضل دمائهم الطاهرة أزيلت دولة طغيان ظل يمارس الظلم والطغيان والإبادة الجماعية في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وقتل الناس في الشرق وكجبار وامري والعيلفون والجزيرة وكل مكان . أقول الجرحى انكم ضحيتم بأعضائكم وبدمايكم فعلى الدولة حكومة الفترة الانتقالية أوالقيادات السياسية ن تولي قضيتكم اهتماما كبيرا ولكم المجد.

بماذا تختم؟

في الختام اقول ان اهم اسباب النجاح لاتفاق السلام هو تماسك الجبهة الثورية واستمرارها كمكون ثوري حتى بعد تشكيل المجلس التشريعي الإنتقالي أن نكون كتلة واحدة .كتلة السلام . بهدف استمرار الديمقراطية إلى أن نصل مرحلة الإنتخابات العامة . مرتبطا بوحدة الجبهة الثورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً