2024-04-13

وزير الخارجية: الصين سترد بشكل رزين ومعقول على الخطوات الأمريكية المندفعة

وانغ يي : ” الصين كدولة كبيرة ومسؤولة، منفتحة وصريحة ومستعدة للدخول في مشاورات صريحة وفعالة مع الجانب الأمريكي والرد بطريقة رزينة ومعقولة على خطوات الجانب الأمريكي المندفعة وقلقة”.

بكين:المشهد الصيني

 قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن الصين مستعدة للرد بطريقة رزينة ومعقولة على خطوات الجانب الأمريكي المندفعة وقلقه.

وأضاف وانغ إنه في العلاقات الدولية الآن، الحوار هو المسار الصحيح لتسوية المشكلات وبناء الثقة، واستطرد أن تفضيل الحوار على المواجهة ليس موقف الصين فقط وإنما هو ايضا توافق الأغلبية الساحقة للدول.

أشار وانغ إلى أن الصين والولايات المتحدة دولتان كبيرتان تختلفان في الأنظمة الاجتماعية والتاريخ والثقافة، وكل منهما لديه مصالحه وشواغله الخاصة، وهذا أمر طبيعي.

وذكر وانغ “لكن المهم هو ألا يغلق أحد باب الحوار من جانب واحد في أي وقت. ولا يجب السماح للخلافات والحكم الخاطئ والمواجهة بأن يهيمنوا على العلاقات الثنائية”.

أشار الوزير إلى أن الصين كدولة كبيرة ومسؤولة، منفتحة وصريحة ومستعدة للدخول في مشاورات صريحة وفعالة مع الجانب الأمريكي والرد بطريقة رزينة ومعقولة على خطوات الجانب الأمريكي المندفعة وقلقه.

قال وانغ “إننا مستعدون لإعادة بدء آليات الحوار مع الجانب الأمريكي على أي مستوى وفي أي مجال وفي أي وقت. يمكن وضع جميع القضايا على طاولة التفاوض”.

وأضاف الوزير أن الجانب الصيني اقترح أن يضع البلدان ثلاث قوائم حول التعاون والحوار والقضايا التي تحتاج إلى إدارة مناسبة ورسم خارطة طريق للتفاعلات المستقبلية.

واستطرد وانغ “أننا نحث الولايات المتحدة على التوقف عن التعامل بغطرسة وأن تدخل في حوار بناء معنا على قدم المساواة “.

قال الوزير “نأمل أن تعمل الولايات المتحدة معنا لتخفيف حدة التوترات الحالية وإعادة العلاقات إلى مسارها الصحيح الذي يتسم بعدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون متبادل الربح. “لأن هذا يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين ويفي بتوقعات المجتمع الدولي” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً