2024-07-19

مناطق التجارة الحرة التجريبية تستخدم أكثر من 8 مليارات دولار من الاستثمار الأجنبي

المناطق التجريبية الـ18 للتجارة الحرة اجتذبت 17 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي في الصين خلال الفترة المذكورة، رغم أنها تحتل أقل من 0.4 في المائة من مساحة البلاد فقط

ميناء هاينان للتجارة الحرة الوطن العربي التجارة الدولية الصين

بكين:المشهد الصيني

 استخدمت 18 منطقة تجريبية للتجارة الحرة في الصين ما إجماليه 60.25 مليار يوان (حوالي 8.61 مليار دولار أمريكي) من الاستثمار الأجنبي في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، وفق ما ذكرت وزارة التجارة.

وقال تانغ ون هونغ، المسؤول في وزارة التجارة في مؤتمر صحفي إن المناطق التجريبية الـ18 للتجارة الحرة اجتذبت 17 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي في الصين خلال الفترة المذكورة، رغم أنها تحتل أقل من 0.4 في المائة من مساحة البلاد فقط.

وفي الفترة من يناير إلى مايو، تم استخدام 51.87 مليار يوان من الاستثمار الأجنبي من قبل المناطق التجريبية الـ12 التي تم إنشاؤها قبل أغسطس 2019، بزيادة 18.4 في المائة على أساس سنوي.

وأوضح تانغ أن إنجازات الصين في الوقاية من كوفيد-19 والسيطرة عليه أرست أساسا متينا لبيئة أعمال سليمة حتى يتسنى اجتذاب الشركات ذات الاستثمارات الأجنبية.

وأظهر استطلاع أجرته وزارة التجارة مؤخرا أن الشركات ذات التمويل الأجنبي تعتقد أن الميزات الثلاث الرئيسية التي تتسم بها مناطق التجارة الحرة التجريبية هي الخدمات الحكومية الفعالة وتيسير التجارة وتحرير الاستثمار.

وأضاف تانغ أنه من أجل إنشاء سوق أوسع للشركات ذات الاستثمارات الأجنبية، كشفت الصين أيضا عن قائمتها السلبية لعام 2020 للاستثمار الأجنبي في مناطق التجارة الحرة التجريبية، حيث خفضت عدد الصناعات المحظورة إلى 30 من 37، وستدخل حيز التنفيذ 23 يوليو.

ووافق مجلس الدولة الصيني في أغسطس 2019 على افتتاح ست مناطق تجريبية للتجارة الحرة في كل من شاندونغ وجيانغسو وقوانغشي وخبي ويوننان وهيلونغجيانغ، ليرتفع العدد الإجمالي لمناطق التجارة الحرة التجريبية في البلاد إلى 18.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً