2022-06-27

السفير الصيني بالخرطوم : بكين ساعدت السودان في تحسين وتطوير قدراته في مجال الرعاية الطبية والصحة العامة.

ستفعل الصين دور فريق المساعدة الطبية للسودان ومستشفيات الصداقة الصينية السودانية وآلية التؤامة بين المستشفيات الصينية والسودانية

ما شينمين

الخرطوم:المشهد الصيني

قال السفير الصيني بالخرطوم ما شينمين أن الصين كانت هي الدولة الاولى التي أرسلت فريقا طبيا لمساعدة السودان و  كانت الصين أيضًا أول دولة تقدم  اللقاحات المضادة لكوفيد-19 للسودان عبر القنوات الثنائية.

واشار  ما شينمين خلال منتدى “صالون الشاي الصيني”  الى المثل الصيني القائل  “سيكون السير شاقا عندما تكون وحيدا وسهلا مع الجماعة” مبينا انه في ذروة معركة الصين ضد كوفيد-19 أعرب الناس من مختلف القطاعات في السودان عن دعمهم القوي للصين.

واضاف:” قابلت الصين هذا الموقف باستحسان فأرسلت  في وقت مبكر فريقًا من الخبراء الطبيين من 20 عضوًا ليتمكن السودان من وقف الوباء والسيطرة عليه وذلك فور انتشار الفيروس إلى البلاد”

 وقال أن الصين تبرعت بـ 250 ألف جرعة من اللقاحات بالإضافة إلى 23 دفعة من الإمدادات الطبية التي تبرعت بها الصين والتي مكنت السودان من التغلب على الفيروس

وقال ان البلدين جددا البروتوكول الخاص بفريق المساعدات الطبية الصينية للسودان حيث تم  تسليم الدفعة الأولى من المعدات الطبية التي تبرعت بها الحكومة الصينية في إطار آلية التعاون والتؤامة بين المستشفيات الصينية والسودانية.

وقال انه خلال شهر مايو الجاري تم تسليم دفعة من إمدادات مكافحة الوباء بقيمة 4.55 مليون يوان تبرعت بها وزارة الخارجية الصينية لمجلس السيادة ووزارة الخارجية السودانية

واضاف:” لقد مكنتنا جهودنا المشتركة لرعاية بعضنا البعض في المحن ومحاربة الفيروس مما جعلنا نتجاوز معا الخروج من أحلك ايام للوباء وتوطيد اواصر الصداقة”.  

وقال انه بالنظر إلى أن فيروس كورونا لا يزال مستشريًا في جميع أنحاء العالم  فمن الضروري لكلا البلدين التغلب على التحدي الذي يمثله الوباء.

وقال أن  الصين ستعمل على تعميق التعاون مع السودان بشأن الاستجابة لكوفيد-19 عبر الارسال المبكر للدفعة الجديدة من اللقاحات  مما ساعد السودان على التغلب على الوباء في وقت مبكر.

واكد أن الصين ستتعاون مع السودان في تنفيذ البرنامج الطبي والصحي ، وهو أحد البرامج التسعة المقترحة في منتدى التعاون الصيني الأفريقي. واضاف:” لهذه الغاية  ستفعل الصين دور فريق المساعدة الطبية للسودان  ومستشفيات الصداقة الصينية السودانية  وآلية التؤامة بين المستشفيات الصينية والسودانية”.

 وقال ان ذلك مكن السودان من تحسين وتطوير قدراته في مجال الرعاية الطبية والصحة العامة.

مؤكدا أن  التعاون سيفتح آفاق واسعة للعلاقات الثنائية وسيجلب منافع عظيمة لشعبي البلدين وسيزيد من اهمية الشراكة  الإستراتيجية بين البلدين في العهد الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً