2024-02-27

الصين تحقق تقدمًا ملحوظًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي

بكين :المشهد الصيني

قال مسؤول إن الظروف المعيشية للأنواع النادرة والمهددة بالانقراض في الصين شهدت تحسنا ملحوظا وسط جهود الدولة النشطة لحماية التنوع البيولوجي واستعادة البيئة.

وتعافت أعداد الحيوانات من العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض تدريجيًا حيث زادت أعداد النمور السيبيرية والفيلة الآسيوية وطيور أبو منجل بشكل سريع وفقا لما قال تسوي شو هونغ، مسؤول بوزارة الإيكولوجيا والبيئة في مؤتمر صحفي.

وتعيش الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض مثل الباندا العملاقة البرية وظباء التبت وميلو الغزلان في بيئات أفضل. وأضاف أنه تمت إزالة الباندا العملاقة من قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث يعيش 1800 منها الآن في البرية.

وأرجع تسوي تحسن الظروف المعيشية للحياة البرية في الصين إلى سعي البلاد لإنشاء نظام كامل نسبيًا للمحميات الطبيعية التي يحمي مناطق كبيرة من النظم البيئية الطبيعية بشكل منهجي وكامل.

وقال إنه بحلول نهاية عام 2019، كان لدى الصين 11800 محمية طبيعية، تمثل 18 في المئة من مساحة أراضي البلاد، ما يوفى بأهداف أيشي للتنوع البيولوجي المتمثلة في حماية 17 في المئة من المناطق الأرضية قبل الموعد المحدد، مضيفًا أن البلاد أقامت أيضًا حدائق نباتات وقواعد تكاثر الحياة البرية ونجحت في تربية عدد كبير من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض.

وقال إن مشروعات الحفاظ على البيئة واستعادتها في الصين، مثل مبادرات حماية الغابات والأراضي الرطبة وحظر الصيد في حوض نهر اليانغتسي، سهلت استعادة الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض.

وأضاف أنه بالنظر إلى المستقبل، ستقوم الدولة ببناء نظام مراقبة شامل للحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز التعاون الدولي، وتعزيز المشاركة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً