2024-05-24

منتدى إعلامي افتراضي للإعلامية الصينية فيحاء وانغ حول الدورتين : “الخطة الخمسية ال 14 تعتبر خطة مبتكرة ومفيدة للعالم “

على هامش “الدورتين السنويتين”، الدورة الرابعة للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني والدورة الرابعة للمجلس الوطني ال 13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني لعام 2021، و الذي يعد أكبر حدث سياسي في الصين، نظمت الإعلامية الصينية فيحاء وانغ اليوم الأحد 7 مارس 2021 من بكين ندوة إعلامية افتراضية بتقنية التحاضر المرئي مع نخبة من أبرز الإعلاميين العرب المهتمين بالشأن الصين

بكين،الخرطوم: عبدالوهاب جمعة

 على هامش “الدورتين السنويتين”، الدورة الرابعة للمجلس الوطني الثالث عشر لنواب الشعب الصيني والدورة الرابعة للمجلس الوطني ال 13 للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني لعام 2021، و الذي يعد أكبر حدث سياسي في الصين، نظمت الإعلامية الصينية فيحاء وانغ اليوم الأحد 7 مارس  2021 من بكين ندوة إعلامية افتراضية بتقنية التحاضر المرئي  مع نخبة من أبرز الإعلاميين العرب المهتمين بالشأن الصين، من بينهم السيد وائل خليل ياسين رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات و التنمية  و السيد مهدي عبد الحليم نائب رئيس تحرير مؤسسة أخبار اليوم و رئيس جمعية الإعلاميين العرب و السيد جمال الدوبحي الكاتب الصحفي المهتم بمنطقة الشرق الأسيوي  و السيد عبد الوهاب جمعة رئيس تحرير صحيفة المشهد الصيني الإلكتروني .

تحدث الإعلاميون عن تطلعاتهم اتجاه الخطة التنموية الخمسية الرابعة عشر و رؤية 2035، و رأى الاستاذ  جمال الدوبحي أن “الخطط الاستراتيجية التي توضعها القيادة الصينية تعمل على تحسين الوضع المعيشي للشعب الصيني، و السعي الدائم إلى التطوير و التحديث المتواصل و المستمر”  وأضاف الدوبحي بأن رؤية 2035 في مجملها طموحة تهدف إلى الارتقاء بممارسات الحكومة و الإدارة إلى معايير عالية من الشفافية والنزاهة . أما السيد وائل خليل ياسين فإنه يرى بأن الخطة الخمسية  ال 14 تعتبر خطة غير تقليدية بل هي مبتكرة صيغت بطريقة ذكية تخص المواضيع المرتبطة بالتنمية و التطور الاقتصادي و الاجتماعي بأسلوب جديد . وهذا ما يؤكد على القدرات الداخلية الكبيرة للصين رغم المتغيرات الكبيرة على الساحة الدولية .

أما السيد مهدي عبد الحليم فقد ركز على الجهود التي بذلتها الصين من اجل محاربة فيروس كورونا و الوقاية منه ، في الوقت الذي سارعت بعض الدول المناهضة للصين  في تشويه صورتها ، بالإضافة إلى الإشاعات الاخرى.  الصين لم تضيع جهده في الرد على هذه الاخيرة بل وضعت حياة الإنسان في المقام الاول و كرست كل جهدها في القضاء و الوقاية من الفيروس و أيضا مباشرة البحث عن لقاح له. اليوم الصين تعد أهم اقتصاد في العالم يحقق تطور إيجابي وبهذا تؤكد الصين انها تمضي قدما من اجل تحقيق اختراقات جديدة  تعود على شعبها و على العالم أيضا بالفائدة لأنها تؤمن بأنه يجب أن يكون العالم متعدد و منفتح وتحقيق الفوز المشترك و ايضا من اجل بناء مستقبل المصير المشترك للبشرية .

تعد العلاقات الصينية العربية و احدة من اهم العلاقات  للجانبين و في هذا الصدد تحدث الاستاذ عبد الوهاب جمعة قائلا ” الصين ساهمت كثيرا في مجال محاربة فيروس كورونا والوقاية منه في  الدول العربية من دعم مادي و أيضا إرسال العديد من الفرق الطبية إلى دول عديدة كانت في أمس الحاجة إليها”، إن التعاون الصيني العربي يؤكد على صداقة حقيقية طويلة الأمد و مستدامة.

لقد سمح  هذا المنتدى الافتراضي بتسليط الضوء على أداء الدوريتين  وعلى الاستراتيجية الصينية للنهوض بالأمة الصينية و تأكيدها على بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية المتعدد و المنفتح من أجل مصلحة البشرية جمعاء و أيضا على الاهمية التي يوليها الجانبان العربي و الصيني للعلاقات بينهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً