2024-05-24

ماذا تعرف عن لقاح سينوفاك الصيني المضاد لكوفيد 19؟

الاعلامية الصينية سعاد ياي تقف على خط انتاج لقاح سينوفاك الصيني لمواجهة فيروس كوفيد-19… تلقي سعاد اضاءات على اللقاح والشركة المصنعة له… تتطلع سعاد على النتائج الواعدة للقاح وتكشف اهمية ودور اللقاح سينوفاك في مكافحة كورونا المستجد ، وتبرز الاعلامية سعاد كيفية نقل اللقاح بفعالية وسرعة وأمان.

سعاد ياي كاتبة شؤون الصين الدول العربية

بقلم سعاد ياي

تعتبر شركة سينوفاك (SINOVAC) الصينية للأدوية رائدة في مجال إنتاج اللقاحات، وفي ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم، صدّرت الشركة كميات كبيرة من لقاحها المضاد لمرض كوفيد 19 إلى مختلف الدول، بالإضافة إلى الاستخدام الطارئ لهذا اللقاح بين المواطنين الصينيين

وتأسست شركة سينوفاك عام 2009، ومقرها في بكين، وهي مختصة بتصنيع اللقاحات المستخدمة لحماية البشر والمنتجات ذات الصلة.

وفي نهاية يناير عام 2020 بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، شغّلت الشركة مشروعاً خاصاً بتطوير اللقاح المضاد له، وبنهاية مارس الماضي بدأت مشروع تصنيع اللقاح المعطّل أو المقتول ضد كوفيد 19، ثم أنشأت خطوط تصنيع لإنتاج لقاحات كورونا خلال 100 يوم.

ونجحت الشركة في إنتاج لقاح (كورونافاك) المضاد لمرض كوفيد 19، الذي يعمل من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة وتعريض النظام المناعي في الجسم للفيروس، بما يجعل تطعيم اللقاح دون رد فعل خطير.

ومنذ إبريل الماضي، أُجريت الدراسات السريرية على لقاح كورونافاك في الصين والبرازيل وإندونيسيا وتركيا وتشيلي.

وفي الوقت الحاضر، أتمت الصين المرحلتين الأولى والثانية من الدراسات السريرية لتطعيم هذا اللقاح بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، كما اكتملت المرحلة الأولى من التجارب السريرية لغير البالغين داخل الصين الذين تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات و 17 عامًا، ويتجاوز عددهم 2200 شخص.

وأظهرت النتائج المعنية أن اللقاح يتمتع بالسلامة والأمان لمختلف الأعمار، ومنذ يوليو الماضي حتى الآن تجري الدراسات السريرية للمرحلة الثالثة في البرازيل وإندونيسيا وتركيا وتشيلي ودول أخرى.

وفي يونيو الماضي، أصبح لقاح كورونافاك الأول في هذا المجال، الذي تتم الموافقة عليه للاستخدام الطارئ في الصين، وتلقت مجموعات معينة من الناس التلقيح منذ يوليو الماضي فيما يقرب من 30 مقاطعة في جميع أنحاء البلاد.

وفي نهاية أغسطس الماضي، تم بناء وتشغيل أول خط لإنتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19 في شركة سينوفاك. وفي الوقت الحالي، يبلغ حجم الإنتاج السنوي للشركة من لقاح كورونافاك أكثر من 300 مليون جرعة، ومن المتوقع أن يزيد حجم إنتاجها باستمرار، لضمان توفره في الأسواق العالمية.

وقد أعلنت دول كثيرة حول العالم شراءها لقاح كورونافاك، بما فيها البرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وأوكرانيا.

إذاً، هل يمكن نقل هذا اللقاح إلى دول أخرى بفعالية وسرعة وأمان؟

أظهرت البيانات العلمية الصادرة عن الشركة أن درجة حرارة تخزين لقاح كورونافاك ونقله تتراوح بين درجتين و8 درجات، وعليه فإن ظروف تخزينه ونقله تتوافق مع الظروف المطلوبة لتخزين ونقل معظم اللقاحات الموجودة في السوق

وفي أغسطس الماضي، اكتملت اختبارات الشركة على نقل لقاحها إلى أكثر من 1000 مركز طبي بـ 30 مقاطعة ومنطقة في أرجاء الصين.

وأظهرت النتائج أن التسليم يمكن أن يتم في ساعتين من الشركة إلى محطة التلقيح ببكين، فيما استغرق التسليم 48 ساعة إلى منطقة شينجيانغ، التي تبعد عن مقر الشركة ببكين بأكثر من 3500 كيلومتر، الأمر الذي أكد قدرة الشركة على نقل اللقاح إلى مختلف أنحاء البلاد بطريقة آمنة وفعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً