2024-05-19

الرئيس شي يقدم التهنئة على نجاح مهمة “تشانغ آه-5”

دم الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس التهنئة على النجاح الكامل لمهمة “تشانغ آه-5″، التي جلبت أول عينات للبلاد من القمر

بكين:المشهد الصيني

 قدم الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس التهنئة على النجاح الكامل لمهمة “تشانغ آه-5″، التي جلبت أول عينات للبلاد من القمر.

ونيابة عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة واللجنة العسكرية المركزية، قدم شي، وهو أيضا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، التهاني الحارة والتحيات المخلصة لكافة الأعضاء الذين شاركوا في مهمة “تشانغ آه-5″، وذلك في رسالة تهنئة.

وبوصفها أكثر المشاريع الفضائية تعقيدا بالنسبة للصين، قال شي إن مهمة “تشانغ آه-5” نجحت في جمع عينات من كوكب خارج الأرض والعودة بها وذلك للمرة الأولى. وأوضح أن ذلك إنجاز كبير آخر في التغلب على الصعوبات من خلال إفساح المجال كاملا لمزايا النظام الجديد على المستوى الوطني، بما يمثل خطوة عظيمة للأمام في صناعة الفضاء الصينية، موضحا أن ذلك سيسهم في تعميق الفهم بشأن أصل القمر وتاريخ تطور النظام الشمسي.

وأضاف شي: “إن بلدنا وشعبنا سيتذكران دوما إنجازاتكم الرائعة”.

وفي معرض إشارته إلى أنه لا نهاية لاستكشاف الفضاء، عبر شي عن أمله في أن يمضي أولئك الذين شاركوا في مهمة “تشانغ آه-5” قدما بروح استكشاف القمر المتمثلة في السعي وراء الأحلام والجرأة على الاكتشاف والتعاون في مواجهة الصعوبات وتحقيق تعاون الفوز المشترك، من أجل بدء استكشاف جديد بين الكواكب والإسهام في تحويل البلاد إلى قوة كبرى في الفضاء وإحياء النهضة العظيمة للأمة الصينية والاستخدام السلمي للفضاء وبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

وقرأ رسالة التهنئة عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يونغ في مركز بكين للتحكم الفضائي.

وحققت مهمة “تشانغ آه-5” العديد من الاختراقات الكبرى بما في ذلك أول أخذ لعينات من القمر وحفظها في حاوية، وأول إقلاع من القمر، وأول التقاء والتحام في المدار القمري، وأول مركبة فضائية تحمل عينات للدخول مجددا إلى الغلاف الجوي للأرض.

ويمثل نجاح مهمة “تشانغ آه-5” ختام مشروع الصين الحالي لاستكشاف القمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً