2024-06-14

الصين تبني شبكة مراقبة الفضاء السحيق لمهمة كوكب المريخ

قال مركز شيآن للتحكم بالأقمار الصناعية انه بنى شبكة فائقة القوة لمراقبة الفضاء السحيق لدعم أول مهمة صينية لاستكشاف كوكب المريخ

بعثة فضاء المريخ مهمة كوكب المريخ

شيآن:المشهد الصيني

 أعلن مركز شيآن للتحكم بالأقمار الصناعية عن قيامه ببناء شبكة فائقة القوة لمراقبة الفضاء السحيق لدعم أول مهمة صينية لاستكشاف كوكب المريخ.

وكما هو مخطط؛ تخطط الصين لإطلاق مسبار المريخ تيانون-1 ما بين أواخر شهر يوليو وأوائل أغسطس المقبل. وحال إرسال المسبار إلى المدار الانتقالي بين الأرض والمريخ، ستعمل محطتا المراقبة التابعتان للمركز في كل من كاشغار بمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم بشمال غربي الصين، و جياموسي بمقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي البلاد، ستعملان على توفير دعم مراقبة لمسبار المريخ الصيني.

وقال خبراء إن مراقبة الرحلة الفضائية ستشكل تحدياً حيث سيستغرق المسبار نحو سبعة أشهر للهبوط على الكوكب الأحمر، على أبعد نقطة من مداره تبعد نحو 400 مليون كيلومتر عن الأرض.

وأضاف المركز أن جهوداً كبيراً تم بذلها لترقية وتحسين المعدات في محطتي المراقبة المذكورتين، حيث أظهرت نتائج بيانات الاختبار أن بإمكانهما ملاقاة متطلبات مراقبة الرحلة الفضائية على المريخ.

وأكملت المحطتان مهام المراقبة للمسابير القمرية الصينية بما فيها تشانغ آه-2 و تشانغ آه-3 وتشانغ آه-4 ونموذج الاختبار تشانغ آه-5.

وتم تزويد محطة جياموسي بهوائي كبير بقطر 66 مترا، ويعتبر الأكبر في آسيا. وبالإضافة إلى ذلك؛ سيتم استخدام أول نظام صفيف هوائي عميق في الصين يتألف من أربعة هوائيات يبلغ قطرها 35 مترا، في محطة كاشغار الفضائية بحلول نهاية هذا العام، حسبما قال مركز التحكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً