2024-04-18

أكبر جهاز للتخطيط : الاقتصاد الصيني سيحافظ على زخم نموه

قال أكبر جهاز للتخطيط الاقتصادي في الصين أن الاقتصاد الصيني سيحافظ على زخم نموه حيث إن الأساسيات الاقتصادية للبلاد لم تتضرر بسبب تداعيات أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

استثمار اقتصاد الصين

بكين:المشهد الصيني

 قال أكبر جهاز للتخطيط الاقتصادي في الصين أن الاقتصاد الصيني سيحافظ على زخم نموه حيث إن الأساسيات الاقتصادية للبلاد لم تتضرر بسبب تداعيات أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وأوضح يان بنغ تشنغ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في مؤتمر صحفي أن الاقتصاد الصيني يتغير إلى الأفضل على أساس شهري منذ بداية الربع الثاني من هذا العام وسط إشارات إيجابية مثل زيادة الطلب والإنتاج، وهو ما يظهر المرونة الفائقة في مواجهة التأثير الخارجي.

وأظهرت البيانات الرسمية أن إجمالي الإنتاج المحلي حقق نموا بنسبة 3.2 بالمئة في الربع الثاني، ليعكس اتجاه الانكماش في الربع الأول الذي سجل نسبة 6.8 بالمئة.

وعلاوة على الالتزام الصارم بالسيطرة على مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، الذي حد بشكل عام من الانتقال المحلي للمرض خلال ثلاثة أشهر، اتخذت الصين سلسلة من الإجراءات لحماية شركاتها واستقرار التوظيف وزيادة الطلب في مواجهة صدمات المرض، وهو ما ساعد في تدعيم أساسيات السوق.

وشهدت الدولة أيضا إنطلاق الطلب الاستهلاكي المكبوت في الربع الثاني، وكذلك ظهور ونمو الشركات البادئة في القطاعات الناشئة مثل التعليم على الإنترنت والعمل عن بعد والتصنيع الذكي.

وإضافة إلى استمرار التعافي الاقتصادي، تحسنت الثقة في السوق كما اتضح من قراءات كل من مؤشر مديري المشتريات في القطاع التصنيعي وغير التصنيعي التي ظلت في منطقة تحقيق الزيادة لمدة أربعة أشهر على التوالي، بينما سجلت المناطق الاقتصادية الرئيسية في أنحاء الصين أداء يعبر عن التعافي.

ومع ذلك، مازالت الشركات وعملية التوظيف تواجه صعوبات، في الوقت الذي يزيد انتشار الفيروس من التعقيدات بالنسبة للاقتصاد والتجارة على الصعيد العالمي، كما أن بعض القطاعات المحلية لم يستأنف التشغيل بشكل كامل إلى مستويات ما قبل المرض، بحسب يان.

وقال إن البلاد تعهدت بزيادة دعم الشركات وتحفيز الاستهلاك وزيادة الاستثمار الفعال ومحدد الأهداف، وكذلك تعميق الإصلاحات لمعالجة مثل هذه التحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً