2024-02-27

الموت يغيب “ام القرويين” وعميدة المشرعين الصينين عن91 عاما

غيب الموت شن جي لان التي تعد نصيرة القرويين وقاهرة الفقر والمرأة ذات الارادة التي لا تلين ونصيرة المرأة العاملة .. وكانت مشرعة ذات رؤى اصلاحية وحققت للمرأة الصينية الاجر المتساوي

الصين حقوق المرأة الفقر

تاييوان:المشهد الصيني

غيب الموت شن جي لان المشرعة الوطنية الأطول خدمة في الصين والحاصلة على وسام الجمهورية  في مدينة تشانغتشي بمقاطعة شانشي شمالي الصين عن عمر ناهز 91 عاما.

ولدت شن في عام 1929 في قرية نائية في جبال تايهانغ التي تعد قاعدة ثورية للحزب الشيوعي الصيني في شانشي. وخدمت في جميع المجالس الـ13 للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، منذ إنشائه في عام 1954 .

تعد شن النائبة الوحيدة للمجلس الوطني لنواب الشعب التي أعيد انتخابها لـ13 دورة متتالية

في الأيام الأولى لتأسيس الصين الجديدة، دعت شن إلى المساواة في الأجر للرجال والنساء من أجل حماية حقوق العمل للنساء الصينيات.

نتيجة جهود شن صيغت هذا البند في دستور الجمهورية

 قادت شن سكان قرية شيقو لاستكشاف مسار التنمية للمناطق الجبلية منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، وقدمت مساهمات هائلة في البناء الاقتصادي للقاعدة الثورية تايهانج القديمة بمقاطعة شانشي وتخفيف حدة الفقر للسكان المحليين.

عملت شن بجد وإتقان لمدة 65 عاما، حيث قدمت العديد من المقترحات. يهتم بعضها بالاستخدام العقلاني للأراضي وتخفيف العبء على المزارعين، ويتعلق البعض الآخر بتطوير التعليم الريفي.

تركزت جميع مقترحات شن على قضية الزراعة والمناطق الريفية والمزارعين وترتبط ارتباطا وثيقا بالمصالح الحيوية للمزارعين

لدى شن قناعة عبرت عنها كثيرا : ” يمثل نواب الشعب مصالحه، ويتحدث ممثلو الشعب نيابة عنه… أنا كنائبة على مستوى القاعدة الشعبية، أعلم جيدا فيما يفكر المواطنون، ويجب أن تعكس اقتراحاتي رغبات المزارعين”.

في بداية تأسيس الصين الجديدة، عملت شن مع سكان قريتها  على إحياء الأراضي البور بمساحة أكثر من 33 هكتار، مما حل مسألة شح الطعام لسكان القرية.

وعلى مدى السنوات الماضية، ترأست شن سكان قرية شيقو على تنمية صناعات جديدة، حيث قامت بإدخال تكنولوجيا توليد الكهرباء بالألواح الضوئية، وتطوير السياحة الخضراء ، بما ساعدت سكان القرية على مواصلة الكفاح للتخلص من حدة الفقر وتحقيق الحياة الرغيدة.

قدمت عددا هائلا من المقترحات والمشروعات التي تتعلق بتعزيز المكانة الأساسية للزراعة واستخدام الأراضي بحرص وحسب التخطيط المدروس، وتطوير التعليم الريفي وغيرها من الموضوعات، وجميعها ترتبط ارتباطا وثيقا بالمصالح الحيوية للمزارعين

نالت شن بالعديد من الأوسمة والجوائز، وفي الـ17 من سبتمبر عام 2019، وقع الرئيس شي جين بينغ مرسوما رئاسيا بمنحها “وسام الجمهورية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً