2024-04-13

سفير بكين بالخرطوم : الصين مستعدة للتعاون مع السودان لزيادة تحسين خدمات الصحة العامة

اجرى مراسل مجموعة الصين للاعلام ميني حوار مع سفير الصين بالخرطوم ” ما شينيمن ” حول انجازات الفريق الطبي الصيني الذي ساعد السودان على دحر ومكافحة كوفيد-19

شفير الصين السودان فريق طبي صيني مكافحة كورونا المستجد

الخرطوم: المشهد الصيني

أكمل الفريق الطبي الصيني  لمكافحة كوفيد-19  في السودان مهمته وغادر البلاد يوم الخميس المنصرم ، جلس ” هي ويوي” مراسل  ” مجموعة الصين للإعلام ”  مع السفير الصيني في الخرطوم  واجرى معه حوار مقتضب :

عمل ودور الخبراء الصينيين في السودان؟   

السفير  ما شينمين : خلال إقامتهم التي استمرت أسبوعين في السودان ، شارك الخبراء الطبيون الصينيون في 32 نشاطًا ، وقدموا 18 محاضرة وعقدوا جلسات تدريبية لما مجموعه 2500 شخص،  كما زاروا 7 مستشفيات، لقد  تواصلوا مع جميع قطاعات  المجتمع  السوداني

جلسوا مع المسؤولين الحكوميين وإلى السكان المحليين ، من الأجهزة العسكرية إلى الجماعات المدنية ، تنقلوا ما بين  العاصمة السودانية و إلى ولايات أخرى في السودان.

 لقد اعترف المجتمع السوداني بجهودهم على نطاق واسع، والتقى  رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك  بالوفد الطبي والتقط صورة معهم. وأجرى نائب رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية في السودان محادثات مع الخبراء الطبيين الصينيين مرتين ، وأقام مراسم للتعبير عن امتنانه  للفريق الطبي الصيني.
 بالنظر إلى المستقبل ، ما هي المجالات التي من المحتمل أن تشهد المزيد من التعاون بين الصين والسودان في القطاع الطبي؟
 السفير الصيني في السودان :  التعاون الطبي بين الصين والسودان له أساس متين وإمكانيات كبيرة ، نود تعزيز تعاوننا في ثلاثة مجالات ، أولاً  لتعزيز التواصل والتبادل في مجال حوكمة الصحة العامة والسياسات واللوائح ، بما في ذلك الإنذار المبكر والاستجابة في حالات الطوارئ والإدارة والسيطرة.

 ثانياً ، تعزيز تدريب العاملين الطبيين وبناء القدرات بين البلدين، والمجال  الثالث هو تحسين بناء البنية التحتية في المجال الطبي  .

في إطار التعاون الصيني الأفريقي ، كيف يمكن للصين أن تواصل المساعدة في تحسين خدمات الصحة العامة في أفريقيا ، وخاصة في السودان؟

  السفير الصيني في السودان : أعتقد أن المفتاح هو تنفيذ المبادرات الخمس التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين بينغ في جمعية الصحة العالمية الثالثة والسبعين، يمكن للصين أن تلعب دورًا نشطًا في ثلاثة جوانب. الأول هو المساعدة في بناء مستشفيات جديدة  ومراكز التحكم في الامراض

والثاني هو التكنولوجيا  يمكننا تقديم التكنولوجيا الطبية المتقدمة ومنتجات الطب الصيني التقليدي  بالإضافة إلى الأدوية الأخرى

 والثالث هو مساعدة السودان على تدريب الكوادر الطبية وبالتالي تحسين إدارتها للصحة العامة النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً