2024-04-13

التعاون الصيني-الإماراتي… أول محطة لتوليد الطاقة بالفحم النظيف في الشرق الأوسط

شركة إلكتريك هاربين الدولية المحدودة التابعة لمجموعة إلكتريك هاربين الصينية تبني مشروعا كبيرا للتعاون الصيني- الإماراتي في إطار مبادرة “الحزام والطريق” بانشاء اكبر محطة كهرباء تعمل بالفحم النظيف ..انها تجلب النور إلى المنطقة وتحمي البيئة البحرية في الوقت ذاته

هاربين:المشهد الصيني

دخلت محطة حصيان لتوليد الطاقة الكهربائية بالفحم النظيف، والتي تُعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، طور التشغيل يوم الاثنين في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعد أن تم ربط الوحدة رقم 1 للمحطة التي تنفذ أعمال إنشائها مؤسسة إلكتريك هاربين الصينية، بالشبكة الكهربائية وتوصيل التيار الكهربائي بنجاح في نفس اليوم، وفقا لما ذكرت مصادر بالمؤسسة.

وتمثل محطة حصيان الواقعة بالقرب من المنطقة الساحلية بجنوب غربي دبي، والتي تضم أربع وحدات، مشروعا كبيرا للتعاون الصيني- الإماراتي في إطار مبادرة “الحزام والطريق” التي اقترحتها الصين في عام 2013، ومن المخطط أن تدخل جميع الوحدات الأربع حيز التشغيل التجاري بحلول عام 2023 بقدرة تصل إلى 2400 ميغاواط، حيث من المتوقع أن تزوّد 20 بالمئة من مزيج الطاقة في دبي وتخفّض تكاليف استهلاك الطاقة للسكان المحليين، وفقا لما قال وو وي تشانغ، المدير العام للمؤسسة.

وذكر قوه يوي، رئيس مجلس إدارة شركة إلكتريك هاربين الدولية المحدودة التابعة لمجموعة إلكتريك هاربين، أنه بعد فوز المجموعة في المناقصة التي نافست فيها 46 شركة من جميع أنحاء العالم، أصبح مشروع حصيان أول مشروع محطة كهرباء في الشرق الأوسط تشارك فيه شركات صينية بالاستثمار والبناء والتشغيل في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

ونظرا لأن دبي تعتمد بشكل كبير على الغاز الطبيعي لتوفير إمدادات الطاقة بها، وبناء على احتياجات تعديل هيكل الطاقة، أطلقت الإمارة “استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030″، بغية تقليل اعتمادها على مصدر أحادي للطاقة وتحقيق التنمية المستدامة، فيما تمثل محطة حصيان مشروعا تعاونيا نموذجيا للمواءمة بين الاستراتيجية ومبادرة “الحزام والطريق”، حيث أن الاستثمارات والتكنولوجيات الصينية تضيف زخما لجهود الإمارات في تحقيق النمو الأخضر.

وحول استيفاء المحطة للمعايير الدولية للانبعاثات، قال مدير مشروع حصيان دوان تنغ في “إن المحطة استخدمت أحدث التكنولوجيات في مجالات الاحتراق ونزع النتروجين ونزع الكبريت، الأمر الذي من شأنه ضمان مؤشر أفضل لانبعاثات المحطة من الغبار والكبريتيدات والنيتريدات مقارنة من الوحدات المثيلة الأخرى، وفي الوقت نفسه، تقدم تقنية المراجل فوق الحرجة الخاصة بها كفاءة أعلى في توليد الطاقة.”

ويولي مشروع حصيان اهتماما كبيرا بحماية البيئة مع الالتزام الدائم بمفهوم التنمية الجديد، حيث قام بنقل وتربية 28 ألفا من الشعاب المرجانية الموجودة داخل منطقة البناء، فضلا عن نقل جميع الأسماك في البحيرة داخل المنطقة إلى البحر. وفي الفترة من مارس إلى يونيو كل عام، عندما تأتي سلاحف صقرية المنقار مهددة بالانقراض إلى الشواطئ القريبة من المحطة، يتعاون فريق عمل المشروع ومنظمة دبي لحماية البيئة معا، لضمان عدم تأثير أعمال البناء على تكاثر السلاحف.

قال دوان تنغ في “يسعدنا جدا أن نجلب النور إلى المنطقة ونحمي البيئة البحرية في الوقت ذاته”.

وتجري حاليا أعمال البناء للوحدتين رقم 2 ورقم 3 من مشروع حصيان في مراحل ذروتها على قدم وساق، وتم الانتهاء من أعمال الحفر للمعمل الرئيسي للوحدة رقم 4.

وتُعتبر مؤسسة الكتريك هاربين واحدة من أكبر قواعد البحث والتصنيع لمعدات توليد الطاقة في الصين. وفي خضم تفشي وباء فيروس كورونا الجديد المفاجئ منذ مطلع العام الجاري، نسّقت المؤسسة موارد السوق المحلية والدولية عبر جوانب متعددة للتخفيف من تأثير الوباء، مما يضمن المضي قدما بالمشاريع الرئيسية مثل مشروع حصيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً