2024-04-13

في يوم الفضاء الصيني .. تيانوين اول مهمة صينية لاستكشاف المريخ

الصين تسمى اول مهمة فضائية الى كوكب المريخ باسم ” تيانوين” التي تعني الاسئلة السماوية ، الاعلان ياتي في يوم الفضاء الصيني الوطني وبمناسبة الذكرى الخمسين لبدء دخول الصين الفضاء.

بعثة فضاء المريخ مهمة كوكب المريخ

بكين : المشهد الصيني

أعلنت مصلحة الصين الوطنية للفضاء عن تسمية أول مهمة صينية لاستكشاف المريخ باسم  “تيانوين-1”.

ويوافق اعلان التسمية مناسبة يوم الفضاء الصيني والذي تحتفل به الصين في يوم 24 من شهر ابريل منذ العام 2016.

يأتي الاسم من القصيدة الطويلة “تيانوين” ، التي تعني الأسئلة السماوية التي كتبها تشو يوان (حوالي 340-278 قبل الميلاد) ، أحد أعظم الشعراء في الصين القديمة.

في “تيان وين” ، أثار اشاعر  تشو يوان  سلسلة من الأسئلة شملت السماء والنجوم والظواهر الطبيعية والأساطير والعالم الحقيقي ، مما يظهر شكوكه حول بعض المفاهيم التقليدية وروح البحث عن الحقيقة.

وقالت مصلحة الفضاء الصينية  إن جميع بعثات استكشاف الكواكب الصينية في المستقبل ستسمى سلسلة  تيان وين، مما يدل على مثابرة الأمة الصينية في السعي وراء الحقيقة والعلوم واستكشاف الطبيعة والكون.

وكشفت  مصلحة الفضاء الصينية عن شعار بعثات استكشاف الكواكب الصينية ، التي تضم الحرف C ، مما يدل على الصين والتعاون الدولي وقدرة دخول الفضاء.
تخطط الصين لإطلاق مسبار المريخ في العام الحالي ، بهدف استكمال المدار والهبوط والتجول في مهمة واحدة.

قال تشانغ كيجيان رئيس مصلحة الفضاء الصينية إنه على مدار الخمسين عامًا الماضية ، تغلب مهندسو وعلماء الفضاء الصينيون على العديد من الصعوبات وحققوا تطويرًا للفضاء من خلال الاعتماد على الذات والابتكار المستقل.

وقال إن  مصلحة الفضاء الصينية على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي لتقديم مساهمات جديدة وكبيرة لاستكشاف أسرار الكون وتعزيز رفاهية الإنسان على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة والاستخدام السلمي والتنمية الشاملة.

وفي عام 2016، حددت الصين يوم 24 ابريل كيوم وطني للفضاء في البلاد وذكرى اطلاق أول قمر صناعي لها تحت اسم “دونغفانغهونغ-1” الى الفضاء في يوم 24 ابريل عام 1970.

 ويصادف العام الجاري الذكرى السنوية الـ50 لبدء الصين في دخولها الفضاء. وأصبحت أنشطة متنوعة في يوم الفضاء نافذة للصينيين والعالم للتعرف على تقدم الصين في مجال الفضاء بشكل أفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تصفح ايضاً